قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اشاد يوكيا امانو المدير العام الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية بدور الدول العربية الداعم للحد من انتشار الاسلحة النووية.

فيينا: قال يوكيا امانو المدير العام الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية في رسالة وجهها الى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى انه يعول كثيرا على تعاون ودعم الدول العربية لتحقيق هذه الاهداف مؤكدا عزمه على تحقيق اهداف الوكالة الرئيسية المتمثلة في تعزيز الاستخدامات السلمية للتكنولوجيا النووية ومنع انتشار الاسلحة النووية.

وكان امانو قد تسلم منصبه كمدير عام جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلفا للدكتور محمد البرادعي حيث تعهد ببذل قصارى جهده لتسريع وتوسيع مساهمة الوكالة في السلام والصحة وتعزيز التعاون التقني والانشطة المرتبطة به ومنع انتشار الاسلحة النووية اضافة الى العمل بكل استقلالية في الوكالة.

من جهته بعث الامين التنفيذي لمنظمة الامم المتحدة للحظر الشامل على التجارب النووية توث تيبور برسالة الى الامين العام للجامعة العربية اعرب فيها عن امتنانه لموقف الدول العربية الداعم لهذه المنظمة بهدف تطبيق الحظر الشامل على التجارب النووية في العالم.

يشار الى ان منظمة حظر التجارب النووية التي تتخذ من فيينا مقرا لها تأسست في ال10 من سبتمبر 1996 حيث بلغ عدد الدول الموقعة على معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية 182 دولة فيما صادقت عليها حتى الان 151 دولة من بينها دول عربية هي الكويت والجزائر والبحرين والاردن وليبيا والمغرب وموريتانيا وقطر وعمان والسودان وتونس والامارات العربية المتحدة.