كراكاس: قال الرئيس الفنزويلي هيوغو تشافيز انه امر طائرتين اف 16 باعتراض طائرة عسكرية اميركية خرقت المجال الجوي الفنزويلي مرتين يوم الجمعة.

وقال تشافيز وهو يشهر صورة للطائرة التي وصفها بانها بي-3 ان هذه الطلعات الجوية احدث خرق لاجواء فنزويلا من قبل الجيش الاميركي انطلاقا من قواعده في جزر هولندية بالكاريبي ومن كولومبيا المجاورة. واضافquot;انهم يستفزوننا..انها طائرات حربية.quot;

ولم يرد رد فوري من وزارة الدفاع الاميركية او البيت الابيض.

وقال تشافيز ان الطائرتين الفنزويلتين رافقتا الطائرة الاميركية بعيدا بعد توغلين في الاجواء الفنزويلية استمر 15 دقيقة و19 دقيقة بالترتيب.

واصبح التهديد المتصور بحدوث تدخل اميركي عنصرا اساسيا في الخطاب السياسي لتشافيز ونقطة تجمع لانصاره.

ويقول خصوم ان تشافيز وهو اشد منتقدي الولايات المتحدة في اميركا اللاتينية يطرح فكرة وجود تهديد خارجي لصرف انتباه الفنزويليين عن المشكلات الداخلية مثل الركود الاقتصادي وتفشي الجريمة وعدم كفاية الخدمات العامة.

وفاجأ تشافيز العالم الدبلوماسي في كانون الاول عندما اتهم هولندا بالتحريض على عمل هجومي محتمل ضد حكومته من خلال منح القوات الاميركية حق الوصول الى جزرها القريبة من فنزويلا.

وتقول الحكومة الهولندية ان الوجود الاميركي في جزيرتي كوراكاو واروبا ليس الا لمكافحة تهريب المخدرات وعمليات مراقبة طرق التهريب في الكاريبي.