استنكر مجلس الشورى الإيران تصريحات رجل الدين السعودي محمد العريفي الذي اتهم في خطبته يوم الجمعة العراقيين الشيعة بالتآمر على بلاده.

طهران: دان مجلس الشورى الايراني تصريحات ادلى بها رجل دين سعودي مطلع كانون الثاني/يناير الجاري واتهم فيها الشيعة quot;بالتآمرquot; على السعودية، مؤكدا ان هذه التصريحات quot;مهينةquot;، كما ذكرت الصحف الاثنين.

واوضحت الصحف ان البرلمان الايراني دان في اعلان اقره الاحد بموافقة 240 من اصل 290 نائبا التصريحات التي ادلى بها رجل الدين السعودي محمد العريفي خلال خطبة الجمعة في الرياض في 1 كانون الثاني/يناير.

واتهم العريفي في خطبته العراقيين الشيعة الذين يشكلون ثلثي سكان العراق quot;بالتآمرquot; على السعودية عبر دعمهم تمرد الحوثيين في اليمن. ونقلت عنه الصحف مهاجمته احد اهم مراجع الشيعة، آية الله العظمى السيد علي السيستاني، ونعته بانه quot;شيخ كبير زنديق فاجرquot;.

وقال مجلس الشورى الايراني في اعلانه quot;مرة اخرى رفع الاميركيون صوتهم عن طريق رجل دين وهابي في السعودية استغل للاسف صلاة الجمعة ليتكلم ضد مصالح المسلمين في وقت تحتاج فيه الامة الى الوحدة والتضامنquot;.

واضاف ان quot;رجل الدين المزعوم هذا هاجم مدرسة الفكر الشيعي وأحد ابرز قادتهاquot;، بحسب ما ورد في النص الذي قالت الصحف انه طلب من السلطات السعودية اتخاذ quot;اجراءاتquot; ضد الشيخ العريفي.