رحب حلف شمال الأطلسي بنتائج إستطلاعات رأي أظهرت التأييد للعمل الدولي ضد طالبان في أفغانستان.

بروكسل: رحب الناطق باسم حلف شمال الأطلسي جيمس آباثوري (ناتو)، بنتائج إستطلاعات رأي أظهرت تفاؤل الأفغان بمستقبل بلادهم.

وكان الناطق يعلق خلال تصريحات صحافية اليوم على إستطلاعات رأي أجريت على عينة في أفغانستان الشهر الماضي شملت ألف وخمسمائة مواطن أفغاني عبرت الغالبية عن quot;التأييد للعمل الدولي ضد طالبانquot;، وقال آباثوري quot;هذا أمر جيد بالنسبة للحلف ويشير إلى تزايد شعبية قوات إيساف في أفغانستان والعاملة تحت راية الحلفquot;.

وعبر الناطق عن قناعته بأن هذا التفاؤل يعود إلى quot;سياسة الحلف التي تركز الشعب الأفغانيquot;، مشيراً إلى أن قرار زيادة عدد القوات في أفغانستان خلال العام الجاري بمعدل 37 ألف رجل سيعطي quot;دفعة جديدةquot; لمهمة ناتو في البلاد.

ونوه الناطق بنتائج الإستطلاع التي تركز على أن 62% من العينة المستطلعة يدعمون عمل قوات ايساف التابعة للحلف، حيث يعتقد غالبية الأشخاص أن قوات الشرطة والجيش الوطني الأفغاني تستطيع تولي مهام الأمن في البلاد خلال 18 شهراً، وquot;هذا ما يعكس حسن تقييم الشعب الأفغاني لعملناquot;.

وأعاد آباثوراي إلى الأذهان موقف الحلف الذي يؤكد على أن العمل في أفغانستان ليس عسكرياً فقط، مشيراً الى أن مسؤولي ناتو كرروا في عدة مناسبات ضرورة التركيز على التنمية ومحاربة الفساد وحسن الإدارة على المدى الطويل.

ورأى الناطق أن نتائج هذا الإستطلاع تأتي في quot;توقيت هامquot;، حيث تحضر أطراف المجتمع الدولي نفسها لعقد إجتماع حول أفغانستان في الثامن والعشرين من الشهر الجاري في لندن للتوصل إلى إستراتيجية جديدة مشتركة للعمل تجاه هذا البلد.

يشار إلى أن الاستطلاع الأخير الذي أجرته شبكات تلفزة عالمية قد أظهر تفاؤل 70% من الأفغان بمستقبل بلدهم مقارنة بنسبة 40% بحسب إستطلاع سابق.