واشنطن: دعا سناتوران جمهوريان أميركيان في رسالة وجهاها إلى الرئيس باراك أوباما لوقف عمليات نقل بعض المعتقلين من غوانتانامو الى باكستان وافغانستان والسعودية والصومال والسودان والجزائر. ورحب جون ماكين وليندسي غراهام في رسالتهما بقرار الرئيس الاميركي وقف نقل معتقلين الى اليمن الذي استخدم قاعدة انطلق منها الشاب النيجيري لمحاولة تفجير طائرة اميركية يوم عيد الميلاد بين امستردام وديترويت.

وقال عضوا لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ انهما يأملان ان يوسع الرئيس لائحة الدول التي يجب عدم نقل معتقلين اليها، مشددين على quot;المخاطر التي تنجم عن عمليات النقل هذه تحديداquot;. وطالب ماكين الذي كان خصم اوباما في الانتخابات الرئاسية الاخيرة، وغراهام بكشف الارقام الاخيرة لدى وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) حول عدد المعتقلين الذين استأنفوا نشاطاتهم الارهابية على ما يبدو.

وكانت وزارة الدفاع اكدت في تقرير في نيسان/ابريل الماضي ان نحو 14% من المعتقلين السابقين في غوانتانامو quot;استأنفوا النشاطات الارهابيةquot; او يشتبه بانهم فعلوا ذلك منتصف آذار/مارس مقابل 11% في كانون الاول/ديسمبر 2008.

لكن الارقام الجديدة تبقى سرية. وافادت الوثيقة التي نشرت في نيسان/ابريل ان اثنين من قادة تنظيم القاعدة في اليمن كانا معتقلين في الماضي في غوانتانامو. وتعترض جمعيات الدفاع عن حقوق الانسان على الارقام التي نشرها البنتاغون.