تسعى الولايات المتحدة لفرض المزيد من العقوبات على إيران بينما اوضحت الصين انها لا تعتقد ان الوقت مناسب.

واشنطن:قال دبلوماسيون انه من المتوقع ان تلتقي القوى الكبرى في نيويورك يوم السبت لمناقشة فرض عقوبات محتملة جديدة على ايران بسبب برنامجها النووي.
وقد تكشف المباحثات بين اعضاء مجلس الامن الخمسة الدائمين وألمانيا عن خلافات داخل المجموعة مع سعي الولايات المتحدة لفرض مزيد من العقوبات بينما اوضحت الصين انها لا تعتقد ان الوقت مناسب لذلك.

وتتهم الولايات المتحدة ايران بالعمل سرا لصنع أسلحة نووية وراء ستار برنامجها النووي المدني وتقول انها بدأت مناقشة عقوبات جديدة للضغط على الحكومة الايرانية للحد من برنامجها النووي دون الحاق الضرر بمواطنيها العاديين.
وتقول ايران ان برنامجها النووي سلمي ويهدف الى انتاج الكهرباء حتى يتسنى لها تصدير مزيد من النفط والغاز.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون للصحفيين عندما توجهت الى هاواي في بداية رحلة الى استراليا ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة ان الاجتماع الخاص بايران سيعقد في وقت لاحق من هذا الاسبوع في نيويورك. غير ان دبلوماسيين اخرين قالوا انه من المتوقع ان يعقد يوم السبت.
وكانت ايران رفضت فعليا مهلة حددها الغرب تنتهي بنهاية العام لقبول اتفاق بشأن الوقود النووي هدفه تبديد المخاوف الدولية ان طهران تحاول صنع اسلحة نووية.

ويقضي الاتفاق ان تنقل ايران مخزونات من اليورانيوم المنخفض التخصيب الى الخارج وان تحصل في المقابل على الوقود اللازم لمفاعل للبحوث الطبية. وكان الهدف من الاتفاق تقليل خطر قيام ايران بمعالجة اليورانيوم الى درجة تجعله صالحا لصنع سلاح نووي.
وسئلت كلينتون عن تكهنات بانه ربما تكون ايران عرضت اقتراحا نوويا جديدا فقالت quot;اننا نتلقى سيلا متواصلا من اقتراحات جس النبض من الايرانيين بشأن المناهج التي يمكنهم النظر فيها.quot;
وقال دبلوماسيون ان عدم استعداد ايران للمضي قدما في تنفيذ الاتفاق ربما يكون قد جعل روسيا تدرس فرض مزيد من العقوبات. لكن الصين التي تكره فرض عقوبات على الدول الاخرى تتبنى موقفا مختلفا.

وخيب سفير الصين لدى الامم المتحدة امال الغرب في موافقة سريعة على جولة رابعة من عقوبات الامم المتحدة على ايران قائلا ان المسألة تحتاج الى مزيد من quot;الوقت والصبر.quot;

وقال مسؤول اميركي طلب الا ينشر اسمه quot;للصينيين وجهة نظر راسخة بشأن العقوبات.... لكن هل هم مستعدون أن يعترضوا ويوقفوا القطار؟quot;
واضاف قوله quot;لدينا اعتقاد قوي بان الاجابة ستكون لا. وانهم لن يوقفوا القطار وانهم لا يريدون ان يصبحوا معزولين.quot;