تحقق اجهزة الاستخبارات الغربية في ما اذا كان الاردني همام خليل البلوي الذي فجر نفسه في افغانستان وقتل سبعة من عناصر وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) قد ادى دورا في تفجيرات قطارات مدريد العام 2004، بحسب ما افاد الاعلام الاسباني الثلاثاء.

مدريد: ذكرت اذاعة quot;كادينا سيرquot; الاخبارية ان quot;اجهزة الاستخبارات الغربية تحقق في ما اذا كان هذا الارهابي هو الذي كتب اعلان المسؤولية الذي وصل الى صحيفة +اي بي سي+ الاسبانية بعد ايام من هذه الهجماتquot;. وقالت الاذاعة ان البلوي كتب عددا من الرسائل على مواقع اسلامية تحت اسم quot;ابو دجانة الخرسانيquot; اشاد فيها بتفجيرات مدريد وهجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة، وكذلك بتفجيرات لندن في السابع من تموز/يوليو 2005.

وقتل 192 شخصا واصيب اكثر من 1800 في التفجيرات التي استهدفت قطارات ركاب في العاصمة الاسبانية في 11 اذار/مارس 2004. واعلن مسلحون اسلاميون مسؤوليتهم عن تلك التفجيرات، مؤكدين انها جاءت انتقاما لانتشار قوات اسبانية في العراق. وبعد ثلاثة ايام من التفجيرات، هزم حزب الشعب المحافظ الحاكم انذاك بزعامة رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا اثنار الذي كان امر بارسال تلك القوات الى العراق في الانتخابات العامة امام خوسيه رودريغيز ثاباتيرو. وفور فوزه، امر ثاباتيرو بسحب قوات بلاده من العراق.

وذكرت كادينا سير ان quot;بيانات متنوعةquot; قادت اجهزة الاستخبارات الغربية الى الاعتقاد ان البلوي كان وراء الرسالة التي تلقتها صحيفة اي بي سي. ومن بين هذه البيانات توقيع الرسالة باسم quot;ابو دجانةquot;، كما ان اعلان القاعدة المسؤولية عن التفجير الانتحاري الذي نفذه البلوي حمل quot;الخصائص نفسهاquot; ووقعت quot;باسم الجماعة الانتحارية نفسهquot;.

وفجر البلوي نفسه في قاعدة اميركية في خوست قرب الحدود الباكستانية في 30 كانون الاول/ديسمبر ما ادى الى مقتل سبعة من عناصر السي اي ايه اضافة الى ضابط استخبارات اردني. ونقلت الاذاعة عن البلوي قوله في احدى رسائله على الانترنت quot;الحمد لله انني اتبعت زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن لانني لم اتوقع ابدا عودة طالبان وسقوط اثنار وخسارة (رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو) برلوسكوني وهزيمة اميركا في العراقquot;.

واضاف quot;لقد تمكنت القاعدة في اوروبا من حفر الدم في التقويم الغربيquot;. واذاعة كادينا سير محطة اذاعية خاصة من مجموعة quot;بريساquot; الاسبانية الاعلامية التي تضم كذلك صحيفة quot;ال باييسquot;.