أكد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أن العلاقات بين روسيا وتركيا هي علاقات شراكة إستراتيجية.

بارفيخا: قال الروسي دميتري ميدفيديف في مستهل لقائه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في مقر الرئاسة في بارفيخا بضواحي موسكو اليوم، إنه على الرغم من أن عام 2009 كان عاما صعبا إلا أنه كان ناجحا بالنسبة للعلاقات بين موسكو وأنقرة. وأضاف أن الجانبين طورا بنجاح التعاون التجاري الاقتصادي بينهما، ووضعا خططا مستقبلية طموحة.

وأعاد ميدفيديف الى الأذهان أن روسيا وتركيا تنفذان حاليا مشاريع ضخمة في مختلف الميادين بما في ذلك مجال الطاقة. وأعرب عن أمله في أن تصبح زيارة اردوغان الى موسكو خطوة أخرى على طريق تعزيز العلاقات بين البلدين، مؤكدا ضرورة ذلك لحل المشاكل المعقدة والقضايا الإقليمية التي يتشاور الطرفان حولها.

ومن جانبه أشار اردوغان الى أن العلاقات التركية الروسية وصلت الى أعلى مستوى في الآونة الأخيرة، مشيرا الى وجود تنويع لهذه العلاقات في المجالات السياسية والاقتصادية والدفاعية. وشاطر اردوغان الرئيس ميدفيديف رأيه حول الأهمية الكبيرة التي يتميز بها موضوع الطاقة. وأكد على وجود تعاون مثالي بين تركيا وروسيا في هذا الاتجاه.

وأعرب رئيس الوزراء التركي عن ثقته في إمكانية تطوير التعاون بين البلدين في مجال النفط ومشتقاته، وليس في ميدان الغاز الطبيعي فحسب. وأشار الى وجود خطوات هامة يجب القيام بها في مجال إقامة منشآت البنى التحتية. وقد وصل اردوغان الى موسكو يوم أمس الثلاثاء بزيارة عمل تستغرق يومين تلبية لدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين.