لشكركاه: قال متحدث ان جنودا من مشاة البحرية الأميركية التقوا مسؤولين أفغان بجنوب أفغانستان اليوم الاربعاء وذلك لتهدئة توترات بعدما فتحت قوات أفغانية وأخرى تابعة لحلف شمال الاطلسي النار أثناء احتجاج باقليم هلمند المضطرب. وسقوط قتلى ومصابين في صفوف المدنيين بنيران قوات حكومية وغربية من أكثر القضايا حساسية في أفغانستان وتسبب في تنظيم عدة مظاهرات في الاسابيع القليلة الماضية.

وقال متحدث باسم القوات الأميركية في المنطقة ان دعوات وجهت لما بين مئة ومئتين أفغاني لزيارة موقع قتالي تابع لمشاة البحرية الأميركية لعقد مجلس شورى -وهو اجتماع تقليدي أفغاني- مع قادة مشاة البحرية بالمنطقة. وأكد أسد الله شيرزاد قائد شرطة هلمند وصول وفد يمثل محافظ الاقليم الى مدينة جارمسير لعقد مجلس شورى مع قادة مشاة البحرية وقال ان الاجتماع يهدف للبحث في سقوط ضحايا بين المدنيين.

وكان نائب لقائد شرطة الاقليم قد قال يوم الثلاثاء ان ثمانية متظاهرين قتلوا وأصيب 13 عندما أطلقت قوات أفغانية النار على متظاهرين حاولوا اقتحام مبنى حكومي في جارمسير. وذكر قرويون أن المتظاهرين تحركوا بدافع تقارير أفادت بأن قوات أجنبية دنست مصحفا خلال احدى عملياتها. ونفى متحدث باسم قوات حلف شمال الاطلسي بشدة أي تدنيس لكتب سماوية.

ونفت قوات الحلف اطلاق النار على مدنيين أثناء الاحتجاج وقالت انها قتلت quot;قناصا من المتمردينquot; فحسب بعدما أطلق النار على مسؤول أفغاني في القاعدة الرئيسية بجارمسير. ومنطقة جارمسير واحدة من أكثر المناطق هدوءا في جنوب أفغانستان حيث تتمركز قوات أغلبها من مشاة البحرية الأميركية تحت قيادة حلف شمال الاطلسي.