عززت معظم دول العالم الأمن في مطاراتها بعد محاول الإعتداء على الطائرة الأميركية في ديسمبر.

فيينا: كثفت النمسا إجراءاتها الأمنية في مطار فيينا الدولي بعد الحادثة التي كاد ان يفجر فيها مواطن نيجيري طائرة أميركية فوق سماء ديترويت. لكن المتحدث الاعلامي باسم وزارة الداخلية النمساوية رودولف غوليا اعلن ان المسؤولين السياسيين والامنيين في النمسا لم يتوصلوا حتى الآ الى اتفاق على امكان استخدام الماسح الضوئي لتفتيش المسافرين قبل صعودهم الى الطائرات وخاصة المتجهة الى الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الصحافة النمساوية عن غوليا قوله ان النمسا تفضل التريث لمعرفة نتائج استخدام الماسح الضوئي في هولندا التي قررت فعلا العمل به في مطار امستردام بالنسبة للطائرات المتوجهة الى الولايات المتحدة.

واوضح غوليا ان النمسا تريد قبل استخدام هذا الجهاز التأكد بالدرجة الاولى من انه لا يتعارض مع حقوق الانسان فضلا عن دراسة تكاليفه التي تقدر حسب تقييم اولي بما لا يقل عن 140 الف يورو لكل جهاز اضافة الى تكاليف تدريب الموظفين على استعماله.

واشار الى ان تكاليف العمل بالماسح الضوئي سترتفع بشكل كبير اذا ما قررت بلاده توسيع العمل به في مطارات كل من مدن غراتز ولينز وكلاغنفورت وانسبروك وسالزبورغ وهي ايضا مطارات دولية تنقل المسافرين الى مختلف انحاء العالم.

وخلص المتحدث باسم وزارة الداخلية النمساوية الى القول انه بانتظار اتخاذ قرار نهائي حول هذا الموضوع فقد كثفت النمسا من الاجراءات والاحتياطات الامنية في مختلف مطاراتها وخاصة بالنسبة للمسافرين الى الولايات المتحدة حيث بات يطلب من كل مسافر الى هذه الوجهة الحضور الى المطار قبل ثلاث ساعات من موعد الاقلاع للخضوع لاجراءات امنية معينة.