مدير المعهد العالمى للمياه والبيئة والصحة فى جنيف نضال سليم
أكد المعهد العالمي للمياه والبيئة والصحة في جنيف ان الشرق الأسط يعاني من مشكلة حقيقية في المياه بسبب ندرتها.

جنيف: اعلن مدير المعهد العالمى للمياه والبيئة والصحة فى جنيف نضال سليم ان هناك مشكلة حقيقية فيما يتعلق بالمياه بسبب ندرتها فى الشرق الاوسط.

وقال سليم في تصريح صحافي ان اسرائيل على سبيل المثال تستخدم 85 بالمائة من المياه التى تقع منابعها فى الاراضي الفلسطينية. مشيرا الى ان الشرق الاوسط اكثر مناطق العالم معاناة فيما يتعلق بمصادر المياه. واكد انه لاهمية المياه يجب ان يناط بها وزارات الخارجية والاقتصاد والزراعة وكذلك رؤساء الوزارات والرؤساء فيما يتعلق بادارة المياه والاستفادة منها من كل الجوانب.

واشاد بتوجه مصر نحو اقامة مشروعات تعاون زراعى مع دول حوض النيل ما يحسن اجواء التعاون بشان نهر النيل كما اشاد ايضا بالتعاون القائم بين سوريا وتركيا والعراق فى اطار اكاديمية جديدة لادارة التعاون فى مجال المياه بينهم.

الخبير فى برنامج الامم المتحدة للبيئة مصطفى كامل جوى
ومن جانبه، قال الخبير فى برنامج الامم المتحدة للبيئة مصطفى كامل جوى ان الخسائر السنوية من فقدان المصادر الطبيعية الصديقة للبيئة تصل الى اكثر من عشرة مليارات دولار سنويا مبينا ان هذا الرقم سوف يرتفع فى العام 2030 الى اكثر من 50 مليار دولار.

بينما اعلن سليم ان المعهد سيعقد في جنيف الثلاثاء القادم مؤتمرا ليوم واحد حول النمو الاخضر والمياه ووسائل القيادة والتعلم. ومن بين المتحدثين فى هذا المؤتمر الخبير السعودى الدكتور وليد عبد الرحمن من جامعة الملك فهد.

يذكر ان المعهد العالمى للمياه والبيئة والصحة قد اسس فى جنيف فى 2007 بجهود علماء من سويسرا واوروبا والشرق الاوسط تخرجوا فى جامعات سويسرية وينصب عمل المعهد على اجراء ابحاث فى مجالات المياه والبيئة والصحة في عدد من المناطق والدول