بغداد: اتهمت بغداد انقرة بعدم الوفاء بوعودها وذلك ابان زيارة وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الذي اكد ان بلاده زادت من دفق الفرات لتامين كفاية العراق من المياه.

وقال داود اوغلو في مؤتمر صحافي في بغداد مع نظيره العراقي هوشيار زيباري quot;يعاني مزارعونا من نقص المياه على قدر المزارعين العراقيين. نحن بحاجة الى سياسة مشتركة حول المياه تفيد البلدين. وعدنا بتامين دفق من 500 متر مكعب في الثانية الى سوريا والعراق وهذا ما فعلناquot;.

بدوره، قال زيباري quot;عقدنا محادثات في كافة المجالات والقضايا السياسية والتجارية وايضا مسألة شح المياهquot;.

واضاف quot;تلقينا تطمينات جيدة وايجابية بان هناك رغبة حقيقية في معالجة هذه الازمةquot;.

غير ان وزير الموارد المائية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد نفى في بيان التصريحات عن شح المياه في تركيا.

واكد ان المعلومات التي تملكها السلطات العراقية تفيد بان الامطار والثلوج التي هطلت هذا العام كانت افضل بكثير في الشق التركي من وادي الفرات، وان السدود مليئة بحسبه.

واتهم المسؤولين الاتراك بعدم الوفاء بوعودهم، مؤكدا ان الدفق الحالي هو نصف الحد الادنى مما يجب ان يتلقاه العراق.

واضاف ان quot;استمرار هذا النقص في المياه سيهدد بشكل كبير بهلاك المزروعات الصيفية وخاصة محصول الشلب وعدم التمكن من توفير المياه للاستخدامات المختلفة الأخرىquot;.

واكد الوزير العراقي ان تدني ايرادات المياه quot;ينذر بحدوث اضرار بيئية كبيرة في حوض نهر الفرات اذا لم تقم تركيا بزيادة المياهquot;.

وتؤكد الوزارة العراقية انها بحاجة الى 500 متر مكعب في الثانية على الاقل لتغطية 50% من حاجاتها للري.

واقترحت تركيا تقديم وسائل تقنية للعراق الذي يعاني من الجفاف منذ عامين ليستفيد من مياهه، وquot;تفعيل عمل اللجنة الثلاثية (التركية العراقية السورية)quot; التي اجتمعت عامي 2007 و2008.