أسامة مهدي من لندن: تقدم وزير الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون للقادة العراقيين خلال زيارة مرتقبة الى بغداد قريبا توجهات ادارة الرئيس باراك اوباما بشأن جداول الانسحاب من البلاد. وكشف عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب عباس البياتي عن ورود اشارات تفيد بان الوزيرة كلينتون ستزور العراق الشهر المقبل لعقد لقاءات مع القادة وفي مقدمتهم رئيسا الجمهورية والوزراء جلال طالباني ونوري المالكي كما نقلت عنه صحيفة quot;الصباحquot; البغدادية المملوكة للدولة .

وزارت هيلاري كلينتون العراق في العامين 2003 و2008 بصفتها عضواً في مجلس الشيوخ الاميركي عن الحزب الديمقراطي. وقال البياتي ان ادارة الرئيس اوباما بحاجة الى استطلاع الاوضاع السياسية والامنية في العراق منوها بان كلينتون ستبحث مع المسؤولين في بغداد توجهات الادارة الاميركية الخاصة بسحب القوات الاميركية على ضوء اتفاقيتي الانسحاب والاطارية اضافة الـى نتائـج الانتخابات المحلية وقضايا سياسية وامنية وعسـكرية اخرى. وكانت مصادر رسمية اميركية قالت ان الرئيس اوباما يعتزم خلال الاسابيع القليلة المقبلة اتخاذ قرار بشأن عدد قوات بلاده في العراق وسبل تقليصها.

واوضح البياتي ان زيارة كلينتون ستعد الاولى لمسؤول في الادارة الاميركية الجديدة خاصة وان زيارة نائب الرئيس الاميركي جوزيف بايدن الى العراق اواخر العام الماضي كانت قبل تسلم مهامه رسميا مبينا ان القادة العراقيين سيناقشون تصريحات بايدن الاخيرة والاشارات التي قدمها (البنتاغون) بشأن انسحاب سريع من البلد. وكانت كتل برلمانية قد رفضت تصريحات جوزيف بايدن التي قال فيها quot;ان واشنطن ستنتهج سياسة اكثر تشددا حيال الحكومة والقادة العراقيين لدفعهم لاجراء اصلاحات سياسيةquot; مشددة على ان الاصلاحات شأن داخلي عراقي.

وفي اطار اخر رجحت مصادر برلمانية ان يمارس رئيس الوزراء نوري المالكي مهامه الرسمية من القصر الجمهوري قريبا . وذكرت المصادر ان الفترة المقبلة قد تشهد عقد اجتماعات رسمية مهمة للحكومة مؤكدة ان القصر لن يكون مقـراً لاقامـة المالكي بـل لادارة الحكومـة. واضافت ان القصر الجمهوري رمز سيادي عراقي ولا بد ان يكون للسلطة التنفيذية لاسيما وان رئاسة مجلس الجمهورية مستقرة في قصر السلام منذ فترة بعيدة.