لندن، وكالات: تناولت جميع الصحف البريطانية دون إستثناء الأنباء التي تحدثت عن إمكانية تولي المرشحة السابقة في السباق إلى البيت الأبيض السناتور هيلاري كلينتون منصب وزيرة الخارجية الأميركية في إدارة الرئيس المنتخب باراك أوباما.

فرص هيلاري كلينتون

وتنقل صحيفة التايمز عن احد المصادر المقربة من هيلاري كلينتون ان تسريب الانباء عن اجتماع اوباما مع كلينتون خلال الاسبوع الحالي لبحث امكانية تكليفها بمنصب وزيرة الخارجية ربما كان متعمدا لجس ردود الافعال حول امكانية توليها هذا المنصب الحساس وفي حال عدم تكليفها بهذا المنصب فسيكون هذا ثاني اذلال لها حسب قول هذا المصدر.

وتضيف التايمر ان نائب الرئيس المنتخب جو بايدن يفضل اسناد هذا المنصب لكلينتون بعد استبعاد اسناده الى المرشح الديمقراطي للسابق للرئاسة جون كيري تولي هذا المنصب. وقد عبر بادين في اكثر من مناسبة عن اعجابه بمهارات كلينتون ومعرفتها وخبرتها العميقة في السياسة الخارجية.

وتنقل الصحيفة عن هذا المصدر ان تولي كلينتون هذا المنصب سيكون افضل لها من تولي منصب نائب الرئيس وانه من الافضل لاوباما ضمها الى فريقه بدلا من تركها في ساحة المعركة فيما لو تراجع عن وعوده الانتخابية في المجال الاقتصادي.

اما صحيفة الغارديان فتقول ان زيارة السيدة الاولى السابقة اكثر من 80 دولة سيخفف من ثقل هذا المنصب على كاهلها كونها زوجة الرئيس السابق بيل كلينتون وتتمتع بشهرة كبيرة في الخارج وستستفيد من الارث الطيب الذي تركه زوجها الرئيس السابق كلينتون على الصعيدين الداخلي والخارجي. وتلفت الصيحفة الى ان هذه المزايا قد تبدد تحفظات اوباما على هيلاري بسبب منافستها الشرسة له خلال الانتخابات الداخلية في الحزب الديمقراطي.

وتضيف الصحيفة ان ما يعزز فرص هيلاري في تولي هذا المنصب وجود عدد كبير من انصارها ضمن الطاقم الذي كلفه اوباما بترتيب استلام السلطة من الرئيس الحالي جورج بوش اذ تنقل الصحيفة عن موقع بوليتيكو الاخباري ان 31 من اصل 47 من الموظفين المؤقين والدائمين في ادارة اوباما كانوا من العاملين في ادارة الرئيس بيل كلينتون.

مقربة من اوباما ستشغل منصبا مهما

في سياق متصل صرحت فاليري جاريت المشاركة في قيادة الفريق الانتقالي لاوباما السبت في حديث لصحيفة نيويورك تايمز انها ستشغل منصبا مهما كمستشارة في البيت الابيض بعد تولي الرئيس الجديد رسميا مهامه. وقالت انها ستكلف العلاقات بين البيت الابيض ومسؤولي الولايات والبلديات المحلية. واشارت الصحيفة الى ان جاريت المتخصصة القانونية في المجال العقاري وظفت قبل نحو عشرين عاما ميشال اوباما زوجة الرئيس المنتخب في بلدية شيكاغو.

وجاريت مقربة من عائلة اوباما وقد بنت حياتها المهنية كادارية في بلدية شيكاغو (ايلينوي، شمال) وشاركت في ادارة الشؤون المالية في الحملة الانتخابية للمرشح الديمقراطي سناتور ايلينوي.