هيلاري المؤمنة تشارك في قداس صيني

بكين: غادرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد بكين حيث تعهدت بالعمل مع السلطات الصينية في اطار تعاون وثيق لمواجهة تحديات الازمة الاقتصادية والتغير المناخي. وغادرت كلينتون على متن طائرتها منهية بذلك جولة آسيوية قادتها ايضا خلال اسبوع الى اليابان واندونيسيا وكوريا الجنوبية.

وقد بدأت المسؤولة الأميركية اليوم الثالث والاخير من زيارتها للعاصمة الصينية بحضور قداس اقيم في كنيسة هايديان الحائزة على مباركة الحكومة الصينية، والتقت بعدئذ بجمع من الاكاديميين والصحفيين ورجال الاعمال. واستغلت كلينتون لقاءاتها بالزعماء الصينيين لحثهم على تعزيز العلاقات بين بكين وواشنطن.

وقالت المسؤولة الأميركية إن التعاون الثنائي بين البلدين في القضايا ذات البعد الكوني كالتغير المناخي والازمة الاقتصادية ينبغي ايلائه اولوية قصوى، ويجب ان يتقدم على الخلافات بين الجانبين حول قضايا كحقوق الانسان والوضع في التبت. وقد شملت جولة كلينتون الآسيوية التي استغرقت سبعة ايام زيارة اليابان واندونيسيا وكوريا الجنوبية اضافة للصين.

وكانت الوزيرة الأميركية قد اجرت يوم امس السبت محادثات مع الرئيس الصيني هو جنتاو ورئيس الحكومة وين جياباو ووزير الخارجية يانج جيتشي. وبحثت كلينتون مع مضيفيها الصينيين قضايا عدة على رأسها الازمة التي تعصف بالاقتصاد العالمي والتغير المناخي والمحادثات حول الملف النووي الكوري الشمالي. وكانت كلينتون قد قالت قبيل وصولها الى الصين إن محاورة الصين حول قضايا حقوق الانسان وتايون والتبت ينبغي الا تتقاطع مع محاولة التوصل الى تفهمات فيما يخص القضايا الاهم.وقالت كلينتون لاحقا، ردا على سؤال وجهه احد الصحفيين، إنها اجرت حوارا صريحا مع نظيرهل الصيني حول اوضاع حقوق الانسان في الصين. الا ان الوزير يانج قال ردا على ذلك إن الجانبين ينظران لهذا الموضوع من زاويتين مختلفتين، الا انه اكد ان الصين تحترم حقوق الانسان.