واشنطن: قال الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون إن المرشح الجمهوري جون مكين quot;رجل عظيمquot; لكنه يتوقع ان يكشف المرشح الديمقراطي باراك اوباما عن quot;عظمتهquot; كرئيس وقال إنه سيفعل كل ما يستطيع لكي يتم انتخابه في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني. وقال كلينتون الذي تعرض طويلا للاسئلة حول التزامه نحو اوباما الذي هزم زوجته السناتور هيلاري كلينتون عن ولاية نيويورك في ترشيحات الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة انه معجب بمكين لكنه يعتقد ان اوباما سيكون رئيسا افضل.

وقال كلينتون لبرنامج quot;قابل الصحافةquot; بمحطة (ان بي اس) في مقابلة سجلت مسبقا واذيعت يوم الاحد quot;هيلاري هي التي طلبت مني مساعدته (اوباما). قالت ان لديه مهارات حقيقية. وقالت ان لديه امكانيات بلا حدود تقريبا.quot; وقال كلينتون الذي التقى مع اوباما في مكتب كلينتون بنيويورك في الشهر الحالي quot;سافعل كل مافي وسعي لكي افعل اي شيء يطلب مني عمله.quot; وقال الرئيس الديمقراطي الذي حكم فترتين متواليتين quot;انني انمي علاقة طيبة جدا مع السناتور اوباما.quot;

وقدم كلينتون بعض المشورة لزميل اوباما المرشح لمنصب نائب الرئيس السناتور جو بايدن من ديلاور في مناظرته يوم الخميس مع زميلة مكين المرشحة لمنصب النائب حاكمة ولاية الاسكا سارة بالين. وقال كلينتون quot;لا اعتقد ان عليه ان يضربها بشدةquot; مشيرا الى ان كثيرا من الناخبين الذين لم يحزموا رأيهم بعد يفضلون بالين ومكين.

وقال كلينتون ان على بايدن ان يركز بدلا من ذلك على الاسباب التي تدفع الى انتخابه مع اوباما. وقال quot;افضل ان اكون دقيقا وواضحا.quot; وقال كلينتون انه يعتبر مكين الطيار المقاتل السابق في البحرية الحاصل على اوسمة واسير الحرب في فيتنام quot;رجلا عظيماquot;. لكن كلينتون قال إنه يختلف مع مكين في عدد من القضايا واشاد بجهود اوباما لانعاش الاقتصاد والتوسع في الرعاية الصحية ودفع الولايات المتحدة نحو الاستقلال في مجال الطاقة. وقال كلينتون quot;عندما يصبح رئيسا سيفعل الكثير من اجل الشعب الأميركي والعالم وستصبح العظمة واضحة بسبب الاشياء الطيبة التي سيفعلها.