واشنطن: تردد الرئيس الأميركي السابق، بيل كلينتون في وصف المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية، باراك أوباما، بوصف quot;رجل عظيمquot; الذي كان قد أسبغه على منافس الأخير الجمهوري، جون ماكين. وقال كلينتون في مقابلة مع قناة quot;إن بي سيquot; NBC التلفزيونية إن لم يجر محادثات مع أوباما إلا هذا الشهر في هارلم، لكنه أشار إلى أنه أجرى أحاديث هامشية معه في أوقات سابقة.

وفي المقابلة أوضح كلينتون سبب وصف ماكين بالرجل العظيم، وقال: quot;أعتقد أن عظمته تكمن في أنه يواصل العودة إلى الخدمة العامة دون أن يطلب من الناس أن يتهاونوا أو يتعاطفوا معه أو أي شيء من هذا القبيل لأنه كان أسير حرب سابق.quot; وقال كلينتون، الذي سبق أن استخدم مفهوم quot;إنه الاقتصاد أيها الغبي!quot; عندما خاض بنجاح الانتخابات الرئاسية عام 1992، إنه يعتقد أن الأزمة الاقتصادية الحالية هي التي دفعت أوباما إلى quot;موقع القيادة الذي هو فيه الآن.quot;

وأشار الرئيس الأميركي السابق إلى أنه يعتقد أن أوباما quot;رأى وتخيّلquot; أنه من الممكن تطوير الوضع الاقتصادي، مضيفاً: quot;وأعتقد أن على بقتينا أن يعجبوا بذلك، فذلك شق مهم من القيادة، أي أن تكون قادراً على الإحساس بالمستقبل ورؤيته.quot; وكشف كلينتون أنه وأوباما يطوران quot;صداقة جيدة فعلاًquot;، وأن لأوباما فرصة كبيرة في أن يكون عظيماً، موضحاً أن للأخير العديد من الإنجازات الشخصية، غير أن أياً من هذه الإنجازات لا يرتقي إلى عظمة الوطن حتى الآن.

وقال: quot;عندما يصبح رئيساً، فإنه سيعمل لصالح الشعب الأميركي والعالم، وعندها ستصبح 'عظمته' واضحة للعيان بسبب الأعمال الجيدة التي سيقوم بها ويحققها.. هذا ما أعتقد أنه سيحدث حقاً.quot; وكان البعض قد شكك في وقت سابق بدعم كلينتون لأوباما إثر الحملات الانتخابية التمهيدية للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية التي شاركت فيها زوجته السيناتور هيلاري كلينتون.

وعن سبب تأخره في تأييد أوباما، أوضح كلينتون أنه كان يرغب في العودة إلى العمل في مؤسسته بعد السباق الانتخابي بين زوجته وأوباما، والذي شارك فيه بيل بقوة. ومن المتوقع أن يشارك كلينتون في حملة أوباما الانتخابية في فلوريدا وأوهايو وبنسلفانيا ونيفادا، بعد عطلة الأعياد اليهودية. وقال كلينتون: quot;سوف أقوم بأفضل ما في وسعي للقيام بأي شيء يطلب من القيام به.quot;