مواجهة قاسية من دون حسم للنتيجة
أول مناظرة بين ماكين وأوباما تظهر عمق خلافاتهما

اوكسفورد: تجابه المرشحان الى البيت الابيض باراك أوباما وجون ماكين في أول مناظرة تلفزيونية بينهما الجمعة، بحدة أحيانا، حول المواضيع الاقتصادية والاجتماعية والمسائل المتعلقة بالامن القومي من دون أن يحسم اي منهما الوضع لصالحه. وقد تصافح الرجلان عند صعودهما الى المنصة في جامعة ميسيسيبيقبل ان يقف كل منهما وراء منضدة يفصل بينهما 1,50 متر. وقد استغل اوباما في بداية المناظرة فرصة سؤال حول ازمة النظام المالي للربط بين منافسه الجمهوري وحصيلة اداء الرئيس جورج بوش الذي لا يتمتع بشعبية كبيرة. وقال سناتور ايلينوي quot; يجب القول ان هذه الازمة هي الحكم الاخير على ثماني سنوات من سياسات اقتصادية فاشلة انتهجها جورج بوش ودعمها السناتور ماكين quot;. وفي وقت لاحق ذكر ان ماكين صوت في مجلس الشيوخ quot; في 90% من الحالات quot; تأييدا لمشاريع بوش. ورد ماكين ان quot; السناتور اوباما يحمل الرقم القياسي في عمليات التصويت الاكثر ميلا الى اليسار quot; في محاولة منه لاظهار خصمه على انه معزول على الساحة السياسية.

وقال ماكين quot;انا اعارض الرئيس بوش في مسائل الانفاق والتغير المناخي وتعذيب المعتقلين وغوانتانامو والطريقة التي اديرت فيها حرب العراق.. لدي سجل طويل والاميركيون يعرفونه جيداquot;. لكن الخلافات الاكبر بين المرشحين ظهرت عند التطرق الى القضايا الدولية. واتهم ماكين خصمه ب quot;التصويت على أمر لا يصدق هو قطع الأموال عن جنودنا في العراق وافغانستانquot;.

وقال ماكين quot;اننا نكسب الحرب في العراقquot;. ورد اوباما معترفا quot;السناتور ماكين على حق تماما لقد تراجع العنف في العراقquot; قائلا إن الفضل في ذلك يعود الى quot;الاداء الرائعquot; للجنود الاميركيين. لكن اضاف quot;يا جون تبدو وكأنك تدعي ان الحرب بدأت العام 2007 فقط..وانت مخطئ هنا. الحرب في العراق غير مبررةquot;. فرد عليه ماكين وهو اسير حرب سابق quot;لدي الانطباع ان السناتور اوباما لا يدرك الفرق بين التكتيك والاستراتيجيةquot;. وكان ماكين يتوجه في غالب الاحيان الى اوباما متحدثا عنه بصيغة الغائب ويبتسم كلما تولى خصمه الذي يصغره ب25 عاما الكلام.

وشكل موضوعا ايران وروسيا نقطتي الخلاف الرئيستين. ودعا اوباما الى quot;دبلوماسية حازمة ومباشرةquot; مع ايران. واوضح انه يتفق مع ماكين على ان الولايات المتحدة لا يمكن ان تسمح بامتلاك ايران اسلحة نووية ودعا الى عقوبات اقسى في حق طهران. لكنه اكد كذلك انه يحتفظ quot;بحق (في حال انتخب رئيسا) لقاء اشخاص يختارهم في الوقت والمكان اللذين يختارهما. واضاف quot;اذا اعتبرت ان هذا يساهم في امن الولايات المتحدةquot;.

وسخر ماكين من quot;سذاجةquot; اوباما مؤكدا ان إعلان الاستعداد للقاء رئيس دولة مثل ايران يعني إضفاء شرعية على تصريحات قائد هذا البلد. واشار خصوصا الى ان محمود احمدي نجاد دعا مرات عدة الى quot;إزالة اسرائيل عن الخارطةquot;. واتهم المرشح الجمهوري، اوباما بأن ردة فعله الاولى على التدخل الروسي في جورجيا الشهر الماضي كانت خجولة. في المقابل اعتبر المرشح الديمقراطي ان بروز روسيا quot;عدائيةquot; يشكل تهديدا للسلام.

واوضح اوباما quot;نظرا الى ما جرى في الاسابيع والاشهر الاخيرة اعتبر ان من الضروري اعادة تقييم موقفنا الكامل من روسياquot;. وفي نهاية المناظرة وكما كان متوقعا اعتبر كل من المعسكر الجمهوري والديمقراطي ان مرشحه هو الذي خرج منتصرا. واعتبر ديفيد بلوف مدير حملة اوباما quot;السناتور ماكين لم يقدم شيئا الا سياسة جورج بوش الخاطئةquot;. من جهتها قالت جيل هايزلبيكر مديرة الاتصالات في فريق سناتور اريزونا ان quot;جون ماكين كسب النقاش وسيطر على الحوار ان على صعيد الاقتصاد او الضرائب او النفقات او العراق او ايرانquot;.

واعتبرت الصحف الاميركية السبت ان المناظرة التلفزيونية كانت جيدة بشكل عام لكن ايا منهما لم يحقق تفوقا على الاخر. ورأت صحيفة نيويورك تايمز ان الديمقراطي باراك اوباما سيطر على النقاش في المجال الاقتصادي. لكنها امتنعت عن اعلان فائز. ورأت صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; ان النقاش لم يتضمن اي مفاجآت quot;لم يخرج اي من المرشحين عن السيناريو ولم يرتكب اي منهما هفوة وقد كسبا في المواضيع التي يرتاح لها كل منهما اي السياسة الخارجية لجون ماكين والشؤون الوطنية لباراك اوباماquot;.

واعتبرت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; ان النقاش سمح باظهار نقاط الاتفاق بين الخصمين. واوضحت quot;رغم بعض الفروقات الصغيرة، للمرشحين الافكار ذاتها حول سبل مواجهة البرامج النووية الايرانية والكورية الشمالية وللرد على عدائية روسيا حيال جيرانها والحرب في افغانستان وحول عملية السلام في الشرق الاوسطquot;.

واظهر استطلاع للرأي اجرته محطة quot;سي ان انquot; بعد المناظرة مباشرة ان 51% اعتبروا ان اوباما كان الافضل و38% اختاروا ماكين. وقال 30% من 524 شخصا شملهم الاستطلاع انهم مترددون و41% انهم قريبون من الديمقراطيين و27% قريبون من الجمهوريين. وفي صفوف المترددين اعتبر 39% ان اوباما كسب المناظرة في حين رأى 25% ان ماكين هو الفائز على ما اظهر استطلاع للرأي اجرته محطة quot;سي بي اسquot; وشمل 500 من المترددين. ومن المقرر اجراء مناظرتين اخريين بين المرشحين في السابع من تشرين الاول/اكتوبر والخامس عشر منه. وسيتواجه المرشحان لمنصب نائب الرئيس جو بايدن وساره بايلن في مناظرة وحيدة في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر.