واشنطن: اكد المرشحان الى البيت الابيض باراك اوباما وجون ماكين مجددا الاحد ضرورة خطة هنري بولسون لانقاذ النظام المالي الاميركي، لكن كلا منهما ابدى مع ذلك بعض التحفظات، وذلك في مقابلات تلفزيونية منفصلة. واعلن الجمهوري جون ماكين لشبكة quot;ايه بي سيquot; انه يامل في التمكن من دعم الخطة عندما يتفاهم البرلمانيون وادارة الرئيس جورج بوش على اخر التغييرات التي ادخلت الى خطة وزير الخزانة هنري بولسون.

وردا على سؤال عما اذا كان سيصوت على الخطة، قال quot;اود ان اعرف التفاصيل، لكن آمل ان اصوت. ان الخطوط العريضة التي قراتها (تظهر) انه امر سيكون علينا جميعا استيعابه وسنتمكن معه من المضي قدما. ان خيار عدم القيام باي شيء غير مقبولquot;. اما منافسه الديموقراطي باراك اوباما فشدد من جهته لشبكة quot;سي بي اسquot; على الثمن الذي سيدفعه المكلف مع هذه الخطة التي تنص على صرف 700 مليار دولار لشراء ديون مصرفية مشكوك في تحصيلها.

لكنه اقر بانه quot;عندما نطلب من المكلفين اتخاذ اجراءات استثنائية بسبب لا مسؤولية البعض، فليس ما يمكن ان نهنىء انفسنا عليه. لكن الاجراءات ضروريةquot;. من جهة اخرى، علم من مجلس النواب الاميركي ان وضع الخطة التي ستنقذ النظام المالي الاميركي والتي يقترب اعضاء الكونغرس من الاتفاق عليها، تعطي الاولوية لاعادة تسديد اموال الدولة.

وقسمت قيمة هذه الخطة البالغة 700 مليار دولار الى شريحتين: الاولى من 350 مليار دولار ستكون جاهزة فورا، والثانية بالقيمة نفسها ستطرح على البحث مجددا في وقت لاحق داخل الكونغرس وفقا للنتائج التي تكون قد تحققت.