سيول: اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس انه من الضروري اعتماد استراتيجية جديدة تجاه كوريا الشمالية حيث يبدو ان صراعا صامتا على السلطة يعرقل مباحثات نزع الاسلحة. وقالت هيلاري التي وصلت مساء الخميس الى كوريا الجنوبية، ان مفاوضات الدول الست (الكوريتان والصين والولايات المتحدة وروسيا واليابان) quot;افضت الى بعض النتائج (..) لكننا لا نزال نواجه واقعا في كوريا الشمالية التي تملك كما نعتقد بعض الاسلحة النووية كما انها لا تبدي حماسة للعودة الى الطريق المستقيمquot;.

واضافت هيلاري للصحافيين الذين يرافقونها في الطائرة الى سيول quot;والآن يعزى قسم من ذلك الى وضع داخلي خاص سابحثه مع كوريا الجنوبيةquot;. وتابعت quot;لكني اعتقد ان هدفنا هو اعداد استراتيجية جديدة تكون ناجعة في التأثير على سلوك الكوريين الشماليين في وقت يبدو فيه مجمل الوضع على مستوى القيادة (في البلاد) غامضا بعض الشيءquot;.

وهي بذلك تشير الى احتمال تبني كوريا الشمالية خطا اكثر تشددا في مفاوضات نزع الاسلحة النووية بسبب الصراع الخفي على خلافة الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ-ايل الذي قد يكون تعرض لوعكة في آب/اغسطس الماضي. وهي المرة الاولى التي تشير فيها هيلاري كلينتون الى قضية الخلافة على اعتبارها سببا ظاهرا للمأزق الذي توجد فيه الفاوضات السداسية الهادفة الى تفكيك المنشآت النووية الكورية الشمالية.