طوكيو: أشادت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، اول وزيرة خارجية اميركية تبدأ عملها بجولة في اسيا منذ نصف قرن، بالعلاقات الاميركية الاسيوية وذلك بعد وصولها الى اليابان الاثنين. وقالت quot;لقد اخترت اسيا لتكون اول زيارة لي كوزيرة خارجية لكي اقول ان العلاقات بين اميركا واسيا لا غنى عنها في مواجهة التحديات واغتنام الفرص في القرن الواحد والعشرينquot;.

ومن المقرر ان تلتقي كلينتون بزعماء ايرانيين الثلاثاء كما ستتوجه في اليوم التالي الى اندونيسيا بعد ان تزور كوريا الجنوبية والصين.وقالت كلينتون عقب وصولها الى مطار هانيدا في طوكيو انه quot;من خلال تعزيز تحالفاتنا التاريخية مع اسيا بدءا من هنا في اليابان، واقامة شراكات جديدة مع دول ناشئة، يمكننا البدء معا في بناء شبكة حول العالم تساعد على حل المشاكل التي لا يمكن لاي منا ان يحلها منفرداquot;.

وحول محادثاتها مع الزعماء والمواطنين اليابانيين قالت كلينتون quot;سندرس طرق التعاون بشان القضايا التي تتعدى همومنا المشتركة لنعالج حقا هموما دوليةquot;.واوضحت ان من بين هذه التحديات quot;التغير المناخي والطاقة النظيفة وافغانستان وباكستان والانتشار النووي وغير ذلك من الهموم المشتركةquot;.واضافت ان quot;العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة واليابان هي حجر الزاوية لجهودنا حول العالمquot; مضيفة ان واشنطن وطوكيو يجب ان تعملا معا لمعالجة الازمة المالية العالمية.

وقبل ساعات من وصولها طوكيو حذر وزير الاقتصاد الياباني من ان اقتصاد بلاده التي تعتبر اكبر قوة اقتصادية في اسيا، قد سجل انكماشا باسرع وتيرة تشهدها البلاد منذ 35 عاما في الربع الاخير من العام المالي 2008، وتواجه اسوأ ازمة منذ الحرب العالمية الثانية. واثارت كوريا الشمالية كذلك تكهنات الاثنين بانها تحضر لتجربة صاروخ طويل المدى حيث المحت في وسائل اعلامها انها ستمضي قدما في اطلاق الصاروخ في اطار ما وصفته ببرنامجها الفضائي.