واشنطن: رفع دبلوماسي اميركي شكوى قضائية ضد تعيين هيلاري كلينتون في منصب وزيرة الخارجية معتبرا ان تعيينها مخالف للدستور على ما اعلنت جمعية المحامين التي تمثله quot;جوديشال ووتشquot;. والشكوى التي رفعها امام احدى محاكم واشنطن ديفيد روديرمل الموظف حاليا في قسم التدريب المهني في وزارة الخارجية تفيد ان كلينتون quot;غير مؤهلة دستوريا لتولي مهام وزيرة الخارجيةquot; لان مجلس الشيوخ سمح عندما كانت عضوا فيه بزيادة في اجر وزيرة الخارجية في تلك الفترة كوندوليزا رايس على ما اوضحت الجمعية في بيان.

وينص البند الاول من الجزء السادس من الدستور الاميركي على انه لا يمكن لاي عضو في الكونغرس الحصول على منصب في السلطة التنفيذية في حال تمت زيادة اجر هذا المنصب خلال ولايته البرلمانية. وشدد روديرمل في شكواه على ان quot;كل الحكومات المتعاقبة منذ حوالى قرن استخدمت مناورات مختلفة لالتفافquot; على هذا البند في الدستور.

واضاف quot;اني ارفع هذه الدعوى للبت نهائيا بهذه المشكلة والحصول على احترام لفحوى الدستورquot;. والمشكلة الدستورية الناتجة عن زيادة الاجر التي منحت في كانون الثاني/يناير 2007 في الكونغرس الى رايس طرحت عندما اعلن الرئيس باراك اوباما انه اختار كلينتون لمنصب وزيرة الخارجية. وللالتفاف على هذه المشكلة قرر الكونغرس ان يكون معاش كلينتون السنوي 186 الف دولار اي اقل ب 4700 عن معاش رايس عند نهاية خدمتها في وزارة الخارجية.

وقال روديرمل ان الشكوى القضائية التي رفعها ليس لديها اي دوافع سياسية. واوضح ان quot;الابتعاد عن نص الدستور هو منحدر زلق قد يؤدي الى انتفاء القانون. اذا كان ينبغي تعديل الدستور فيجب ان يحصل ذلك عبر الوسائل المنصوص عليها في الدستورquot;.