واشنطن: قالت ادارتا حملتي باراك اوباما وهيلاري كلينتون الانتخابيتين يوم الخميس ان هيلاري سيتم تقديمها بشكل رمزي كمرشحة للرئاسة الاميركية في مؤتمر الحزب الديمقراطي في وقت لاحق هذا الشهر رغم انها خسرت معركة الترشيح بفارق ضئيل لصالح اوباما.
وقالت ادارتا الحملتين في بيان مشترك اشار الى ان عضوي مجلس الشيوخ quot; يتطلعان الى وحدة صف المؤتمر خلف باراك اوباما كمرشح للحزبquot; ان اوباما شجع وضع اسم هيلاري كمرشحة لاظهار وحدة موقفيهما.
وخسرت هيلاري كلينتون السيدة الاولى السابقة التي كانت ستصبح اول امرأة مرشحة عن حزب رئيسي لخوض انتخابات الرئاسة معركة الترشيح بفارق ضئيل امام اوباما في حملة تمهيدية انتهت في يونيو حزيران بعد شهور من انهاء جون مكين حملته وحصوله على الحق في تمثيل الحزب الجمهوري في انتخابات نوفمبر تشرين الثاني.
وايدت هيلاري كلينتون لاحقا اوباما السناتور عن ولاية الينوي الذي حال فوزه سيصبح اول رئيس اسود للولايات المتحدة ودعت انصارها الى الالتفاف حوله.
لكن حملة الانتخابات التمهيدية التي شهدت منافسة شرسة تركت الكثير من انصار هيلاري يشعرون بالمرارة ويريدون نوعا من التقدير للسناتور عن ولاية نيويورك خلال مؤتمر الحزب في دنفر الذي يبدأ يوم 25 اغسطس آب بعد ان تضاءلت فرص اختيارها كمرشحة لمنصب نائب الرئيس.
ومن المقرر ان تتحدث هيلاري كلينتون في 26 اغسطس آب في ثاني ايام انعقاد المؤتمر اي قبل ليلتين من اعلان اوباما قبول الترشيح.
وقال اوباما في بيان معد سلفا quot;انني مقتنع بان تكريم الحملة التاريخية للسناتور كلينتون بهذه الطريقة سيساعدنا على الاحتفال بهذه اللحظة الحاسمة في تاريخنا ويحشد الحزب صفا واحدا قويا.quot;