واشنطن:ذكرت وسائل اعلام اميركية الاربعاء ان هيلاري كلينتون ستعلن الجمعة انسحابها من السباق الى البيت الابيض وستعترف بفوز منافسها باراك اوباما في معركة الحصول على ترشيح الحزب الديموقراطي.

واوضحت شبكة اي.بي.سي على موقعها في شبكة الانترنت انها علمت ان quot;السناتورة هيلاري كلينتون ستنسحب من السباق الرئاسي الجمعة، لتنهي ترشيحها التاريخي الى البيت الابيض وتعلن قبولها بالترشيح الديموقراطي لباراك اوباماquot;.

واكد مسؤول في حملة كلينتون من جهة اخرى هذه المعلومات لصحيفة بوليتيكو.كوم الالكترونية موضحا ان الاميركية الاولى السابقة ستنسحب من السباق الجمعة. و ستعلن هيلاري السبت دعمها لترشيح باراك اوباما في السباق الى البيت الابيض، كما اعلن فريق حملتها في بيان.

واضاف الفريق ان quot;السناتورة هيلاري كلينتون ستترأس امسية في واشنطن لتشكر انصارها وتعبر عن دعمها السناتور اوباما ووحدة الحزبquot;.

اتهام رجل اعمال قريب من اوباما بالفساد

هذا و وجهت الى رجل الاعمال توني ريزكو الذي يعتبر مقربا من باراك اوباما المرشح الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية الاميركية، تهمة التزوير وتبييض الاموال والفساد.

ويسود الاعتقاد بأن توني ريزكو (52 عاما) الذي قدم مساعدات سخية لتمويل الحملات الانتخابية للمرشحين الديموقراطيين والجمهوريين في ايلينوي، استخدم نفوذه لتفضيل اصدقاء وشركاء في عقود منحتها هذه الولاية. ولم توجه الى المرشح الديموقراطي للبيت الابيض التهمة مباشرة خلال المحاكمة.

وفي 2005، اشترت ريتا، زوجة ريزكو قطعة ارض مجاورة لمنزل عائلة اوباما في شيكاغو، ثم باعتها قسما منها بسعر ادنى من سعر السوق، ووصف اوباما نفسه هذه الصفقة بأنها quot;رعناءquot;. واستخدم اوباما 85 الف دولار من هبات الزوجين ريزكو في الحملة التي انتخب فيها سناتورا.

من جهة اخرى، اعلن اوباما عن انه قام بتعيين لجنة من ثلاثة اشخاص مهمتها مساعدته في اختيار نائب له. وتتكون اللجنة الثلاثية التي شكلها اوباما من كل من كارولين كنيدي ابنة الرئيس الراحل جون كنيدي ونائب وزير العدل الاسبق اريك هولدر وجيم جونسن الذي قام بالدور نفسه في حملة جون كيري الرئاسية الفاشلة عام 2004.

وقال بيل برتون، الناطق باسم اوباما، إن quot;اوباما سيعمل بالتعاون مع اعضاء اللجنة في الاسابيع المقبلة لاختيار الشخص الذي سيكون نائبا للرئيس في حال فوزه في الانتخابات، ولكن القرار النهائي حول هوية هذا الشخص سيكون لاوباما وحده.quot;

وكان اوباما قد اثنى في وقت سابق على كلينتون، والمح الى امكانية اضطلاعها بمسؤولية ما في ادارته المقبلة.

الشرطة تقفل معرضا يتمحور حول quot;عمليات اغتيالquot; المرشحين

من جانب آخر، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في طبعتها الالكترونية، ان شرطة نيويورك اقفلت معرضا بعنوان quot;اغتيال هيلاري كلينتونquot; وquot;اغتيال باراك اوباماquot; حاول فنان اقامته في مكان فارغ.

وعلى موقع الفنان المتحدر من بوسطن (ماساشوستس، شمال شرق) يزماني اربوليدا في شبكة الانترنت، كتب ان المعرض قد اعد في البداية ليفتتح في اذار/مارس في اثنتين من قاعات العرض في نيويورك مطلتين على الشارع، هما لياه كيللر وناومي غيتس، لكنهما ألغتاه.

وفي الساعة 9.30، وصلت الشرطة والاجهزة السرية الى المكان الذي كان الفنان يحاول اقامة معرضه فيه واغلقت ابوابه المواجهة لصحيفة نيويورك تايمز، فيما كان عمال يغطون العناوين بورق بني اللون وأشرطة زرقاء.

وردا على سؤال طرحته الصحيفة، قال الفنان البالغ من العمر 27 عاما، ان quot;ما اقوم به عمل فني، ولا انوي الاساءة الى احد. وهو يتمحور حول اغتيال شخصيات بالطريقة التي استخدمتها وسائل الاعلام للتعريف باوباما وهيلاريquot;.وقد اوقفت الشرطة اربوليدا ساعتين ثم اخلت سبيله.
وقال quot;استجوبوني طوال ساعة وسألوني هل اقتني اسلحة وهل انا عنيفquot;، موضحا انه اجاب quot;كلاquot;.

واكد قائد شرطة نيويورك رايموند كيلي ان الشرطة قد ابلغت بالمعرض من قبل الاجهزة السرية التي تتولى حماية المرشحين الى الانتخابات الرئاسية الاميركية. وقال quot;لقد علق لافتات تتحدث عن اغتيال السناتورة كلينتون وباراك اوباماquot;.واضاف كيلي في مقابلة مع نيويورك تايمز قبل تخلية سبيل الفنان، quot;لا ضرورة لاقامة هذا المعرض، ونريد الحصول على مزيد من المعلومات، ولقد استجوبه مخبرونا والاجهزة السريةquot;.