واشنطن: جاء في بيان صادر عن حملة هيلاري كلينتون الانتخابية الخميس ان سناتورة نيويورك quot;لا تسعى الى منصب نائب الرئيسquot;. واضاف البيان الذي يحمل توقيع هوارد ولفسون الذي يشرف على استراتيجية كلينتون ان quot;السناتورة كلينتون اكدت بوضوح انها ستبذل كل ما في وسعها لانتخاب ديموقراطي الى البيت الابيض وهي لا تسعى الى منصب نائب الرئيس ولا احد يمكنه ان يتكلم باسمها عن هذا الموضوع. والخيار عائد بالكامل الى السناتور (باراك) اوباما وحدهquot;.

وسوف تعلن هيلاري كلينتون رسميا السبت فوز باراك اوباما في السباق الى تعيينه مرشحا للحزب الديموقراطي في الانتخابات الرئاسية الاميركية المقبلة وذلك خلال اجمتاع دعت اليه مناصريها في العاصمة واشنطن. وكان مدير حملتها تيري ماك اوليف قال الاربعاء لشبكة quot;سي ان انquot; التلفزيونية quot;بالتأكيد ان مسألة نيابة الرئاسية مطروحة على الطاولةquot;.

ومن ناحيته، اطلق ليني دافيس، الصديق الشخصي لهيلاري كلينتون منذ عدة سنوات والمستشار السابق في البيت الابيض، عريضة على شبكة الانترنت تدعو الى اعتماد الثنائي quot;اوباما-كلينتونquot; في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

مؤيدو كلينتون يتحولون لدعم اوباما اثر انباء عن عزمها فعل الشيء ذاته

هذا وشرع مؤيدو كلينتون في ابداء دعمهم للسيناتور باراك اوباما الذي حسم حق الترشح لصالحه وذلك في ظل انباء عن عزم كلينتون اعلان تأييدها لمنافسها علنا بعد غد السبت. وقالت كلينتون في رسالة الكترونية بعثت بها الي مؤيديها انها quot;سوف تتحدث يوم السبت عن كيفية حشد الحزب خلف السيناتور اوباما في ظل التحديات القوية واهمية المهمة الملقاة على عاتق الجميعquot;.

وعبر عدد من اعضاء الكونغرس والمشرعين في ولاية نيويورك من مؤيدي كلينتون وحاكم اوهايو تيد ستريكلاند عن دعمهم لاوباما دون الانتظار حتى السبت القادم. وعلى الرغم من ابداء العديد من مؤيدي كلينتون رغبتهم في ان تخوض الانتخابات الرئاسية القادمة في منصب نائب الرئيس مع اوباما فان الاخير قال انه لن يتسرع في اعلان قراره في هذا الشأن.

وكان اوباما قد عين فريقا من ثلاثة اشخاص بينهم كارولين كينيدي ابنة الرئيس الراحل جون كينيدي لغرض النظر في الشخصيات المرشحة لخوض السباق الرئاسي معه على منصب نائب الرئيس في مواجهة المنافس الجمهوري السيناتور جون ماكين الذي لم يعلن حتى الان عن مرشحه لمنصب نائب الرئيس في القائمة الجمهورية.

وذكرت مصادر في الحزب الديمقراطي ان هيلاري كلينتون عقدت مؤتمرا عبر دائرة تلفونية مغلقة مع اعضاء الحزب في مجلس النواب قالت خلاله انها سوف تعلن تأييدها لاوباما وتقوم بتهنئته على الفوز بعدد الوفود الانتخابية اللازم لنيل حق الترشح في الانتخابات الرئاسية. وقال مدير الاتصالات في حملة كلينتون هاورد ولفسون أن كلينتون سوف تعبر عن دعمها لاوباما في اجتماع ستستضيفه بعد غد السبت في واشنطن لتوجيه الشكر لمؤيديها.

وكانت كلينتون قد امتنعت عن تهنئة اوباما او تأييده بعد فوزه امس الاول بالعدد اللازم لحسم حق الترشح عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية القادمة بل انها اكدت في كلمتها بعد الفوز بالانتخابات التمهيدية في ولاية داكوتا الجنوبية انها مازالت المرشح الاقوى لهزيمة ماكين في الانتخابات القادمة.

يذكر ان رئيس الحزب الديمقراطي هاورد دين وقيادات الحزب في الكونغرس كانوا قد اصدروا بيانا حثوا فيها اعضاء الحزب ومؤيديه على الاحتشاد خلف اوباما وهو ما دفع كلينتون الى اتخاذ قرارها باعلان دعمها لمنافسها لتمكينه من خوض حملته الانتخابية ضد ماكين دون انتظار اجتماع الحزب في شهر اغسطس القادم الذي سيتم فيه اختيار المرشح الرئاسي رسميا.