واشنطن: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان الولايات المتحدة تولي الاولية لعملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية وليس للمفاوضات مع سوريا بسبب الوضع الملح للازمة الانسانية في قطاع غزة.

وقالت خلال لقاء مقتضب مع الصحافيين حول مشاريعها حيال سوريا quot;نحن في الوقت الراهن نركز فقط على المسار الاسرائيلي الفلسطينيquot;. واضافت quot;اعتقد انه من المهم التركيز حيث يجب ان نركزquot; مذكرة بان الحاجة الملحة حاليا هي ترسيخ وقف اطلاق النار في قطاع غزة.

واوضحت quot;لدينا بعض الاهداف على المدى القصير مثل وقف اطلاق نار دائم والذي كما تعلمون تراجع بعض الشيء هذاالصباح (صباح الثلاثاء) بسبب الاعتداء على الجيش الاسرائيلي على الحدودquot;.

وقد قتل جندي اسرائيلي وفلسطيني الثلاثاء في اول عملية عنف في قطاع غزة منذ وقف المعارك قبل عشرة ايام. وكما فعلت خلال شهادتها امام الكونغرس قبل تثبيتها في منصبها كوزيرة للخارجية، بررت هيلاري كلينتون quot;حق اسرائيل في الدفاع عن نفسهاquot;.

واعتبرت انه quot;من المؤسف ان يعتبر زعماء حركة حماس ان من مصلحتهم التعرض لحق (اسرائيل) في الدفاع عن نفسها بدل ان يبنوا مستقبلا افضل لشعب غزةquot;.

الى ذلك،اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية هو روبرت وود ان الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل اجرى الثلاثاء محادثات quot;مثمرةquot; في مصر. وكان ميتشل بدأ الثلاثاء من مصر جولة استطلاعية لمدة ثمانية ايام في الشرق الاوسط.

وقال وود خلال لقاء مع الصحافيين ان ميتشل التقى الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ووزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ورئيس جهاز الاستخبارات المصرية عمر سليمان. واضاف ان quot;اللقاءات كانت مثمرة حسب ما قيل ليquot;.

واوضح ان ميتشل يزور المنطقة quot;للاستماع الى ما عند حلفائنا قوله في المنطقة حول الوسيلة الفضلى للتقدم ليس فقط من اجل استقرار الوضع في غزة ولكن ايضا من اجل مقاربة على المدى الطويل حول ايجاد حل يقوم على دولتينquot; اسرائيل وفلسطين.

وسيلتقي الموفد الاميركي صباح الاربعاء الرئيس المصري حسني مبارك الذي يقوم بوساطة بين اسرائيل وحركة حماس من اجل هدنة طويلة الامد في قطاع غزة.