شكلت الحكومة الكوبية لجنة للتحقيق في حادث مقتل 26 في مستشفى للامراض العقلية.

هافانا: قالت كوبا الجمعة إن 26 مريضا في مستشفى هافانا الرئيسي للامراض العقلية توفوا بسبب الطقس المتجمد وعوامل اخرى في الاسبوع المنصرم واضافت ان المسؤولين عن ذلك سيحالون الى المحاكمة.

ويأتي البيان الذي أورده التلفزيون الحكومي في أعقاب تقرير اصدرته يوم الخميس اللجنة الكوبية المستقلة بشأن حقوق الانسان جاء فيه ان 26 مريضا في مستشفى هافانا للامراض النفسية توفوا جراء انخفاض حرارة الجسم نتيجة الاهمال خلال موجة برد غير عادية استمرت لفترة طويلة في الجزيرة الاستوائية.

وقالت الحكومة إن الوفيات quot;مرتبطة بانخفاض درجات الحرارة لفترات طويلة والتي وصلت الى 3.6 درجة مئوية ..وبعوامل خطيرة مقصورة على المصابين بأمراض عقلية وبتدهور في الطبيعة البيولوجية.quot;

وقالت لجنة حقوق الانسان ان المرضى الفاقدين للاهلية لم يحصلوا على الغطاء المناسب للحماية من البرد وان المستشفى كان متهالكا لدرجة انه لم يتمكن من حماية من بداخله من البرد.

واتهمت اللجنة الحكومة الكوبية بالاهمال الجنائي وقالت ان الوفيات دلالة على تدهور نظام الرعاية الصحية الوطني في كوبا. وقالت اللجنة quot;انه اكبر عدد من الوفيات التي كان من الممكن تجنبها في مستشفى كوبي في تاريخ الجمهورية.quot;

وقالت الحكومة ان لجنة شكلتها وزارة الصحة العامة تجري تحقيقا في حالات الوفيات وانها اكتشفت حتى الان quot;اوجه قصور مختلفةquot; في الاجراءات التي اتخذت في المستشفى التي تضم 2500 مريض.

وتقدم كوبا رعاية صحية شاملة لمواطنيها وتفخر بان لديها نظاما قويا رغم مشكلاتها الاقتصادية.