هافانا: وقعت كوبا وفنزويلا على اتفاقيات تعاون قيمتها نحو ثلاثة مليارات دولار يوم السبت في تأكيد لدور كراكاس كأوثق حليف سياسي وتجاري لكوبا التي يحكمها الشيوعيون .
واصبحت فنزويلا العضو في اوبك مصدرا مهما للطاقة والتجارة لكوبا في السنوات الاخيرة وهي تصدر لها 98 الف برميل من النفط الخام يوميا بشروط مالية تشجيعية.

واعلن الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز في كلمة تلفزيونية quot;لقد وقعنا على 264 عقدا قيمتها الاجمالية 2.951 مليار دولار.quot; وقال انه سيتم التوقيع على 20 اتفاقية مماثلة في وقت لاحق من الشهر الجاري.
وتتعلق اتفاقيات التعاون بمشروعات في مجالات الصحة وصيد الاسماك والتعليم والرياضة وستنشيء الدولتان ايضا سبع شركات حكومية على الاقل في صناعات السكر والالمونيوم والنقل والزراعة.

وتدفع كوبا التي تعتمد اعتمادا كبيرا على استيراد الوقود والغذاء جزءا من ميزانية النفط الفنزويلي بخدمات 40 الف طبيب ومهن اخرى.
وانضم تشافيز الى كوبا في تشجيع الثورة اليسارية كبديل لمقترحات تجارة السوق الحرة الامريكية كما ان الدولتين من محاور تحالف البا الذي يهدف الى تشجيع التعاون بين الحكومات اليسارية في المنطقة.

وسينضم يوم الاحد الاعضاء الاخرون في مجموعة البا ومن بينهم الرئيس البوليفي ايفو موراليس الى تشافيز والرئيس الكوبي راؤول كاسترو الذي تولى السلطة من شقيقه المريض فيدل كاسترو العام الماضي.
واشارت احصاءات للحكومة الكوبية الى ان التجارة بين كوبا وفنزويلا وصلت الى 5.28 مليار دولار العام الماضي مقابل 945 مليون دولار في عام 2003.