أعلن حلف شمال الأطلسي أن جنديا من الحلف قتل السبت بانفجار قنبلة يدوية وذلك بعد ساعات فقط على مقتل جنديين بريطانيين في افعانستان.

كابول: اعلن حلف شمال الاطلسي ووزارة الدفاع البريطانية السبت ان جنديا من الحلف قتل السبت في انفجار قنبلة يدوية الصنع في جنوب افغانستان بعد ساعات على مقتل جنديين بريطانيين. وقال الحلف ان جنديا من الاطلسي قتل في انفجار قنبلة في جنوب البلاد دون تحديد جنسيته.

وفي وقت سابق، قالت الوزارة في بيان ان العسكريين قتلا مساء الجمعة في انفجار لغم يدوي الصنع قرب سانغين في ولاية هلمند الجنوبية. وبذلك يرتفع الى 249 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في افغانستان منذ بدء العملية العسكرية في هذا البلد في 2001 لطرد نظام طالبان من الحكم.

وهو رابع جندي يقتل منذ بداية السنة. وقتل 108 جنود بريطانيين في افغانستان في 2009 السنة الاكثر دموية بالنسبة الى الجيش البريطاني منذ حرب المالوين في 1982. وجنوب افغانستان خصوصا ولاية هلمند معقل طالبان والمنطقة الاكثر خطورة في البلاد.

وكان اربعة جنود اميركيين وجندي فرنسي قتلوا الاربعاء في اعمال عنف في شرق البلاد وجنوبها. والاثنين قتل ثلاثة اميركيين وفرنسيان وبريطاني في معارك في جنوب البلاد وشرقها في اليوم الاكثر دموية بالنسبة الى القوات الدولية منذ نهاية تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وقتل 27 جنديا اجنبيا منذ الاول من كانون الثاني/يناير في افغانستان بينهم الجنديان البريطانيان اللذان قتلا الجمعة. وكانت القوات البريطانية اختتمت العام 2009 بخسائر قياسية منذ انتشارها في 2001 مع مقتل 520 جنديا في مقابل 295 في 2008 بحسب حصيلة وضعت استنادا الى موقع متخصص.

ووحده الجيش الاميركي فقد 317 جنديا في 2009 في مقابل 155 في 2008.