ذكرت وكالة الانباء البلجيكية الجمعة ان السفير الاميركي في بلجيكا دعا بروكسل الى ارسال مئة عسكري اضافي الى افغانستان والعمل على quot;تشجيع اعادة اعمار هذا البلدquot;.

بروكسل: قال هاورد غاتمان في لقاء مع بعض الصحافيين البلجيكيين مع اقتراب موعد المؤتمر الدولي حول افغانستان الذي سيعقد في 28 كانون الثاني/يناير في لندن quot;يمكن ان يكون العدد 80 او 110، ولكن (ارسال) نحو مئة رجل اضافي سيشكل رسالة من اجل السلامquot;. وتعد القوة البلجيكية في افغانستان حاليا نحو 610 عناصر بين رجل وامراة ينشطون في اطار القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) بقيادة الحلف الاطلسي.

واوضح غاتمان انه ليس هناك اي quot;طلبquot; ولا quot;مطالبةquot;، لكنه اوضح ان quot;مباحثاتquot; تجري مع الحكومة البلجيكية بهذا الشان، quot;بين شركاءquot; الحلف الاطلسي. واعتبر السفير انه امر quot;معقول ويصب في حساب مصداقيةquot; بلجيكا. ولما اعلنت الولايات المتحدة ارسال 33 الف جندي اضافي لتعزيز القوات في افغانستان وتطبيق استراتيجية جديدة لمكافحة التمرد، وعدت نحو ثلاثين دولة مشاركة في قوة ايساف في الرابع من كانون الاول/ديسمبر بارسال سبعة الاف رجل.

وتامل واشنطن ان تعلن دول مثل بلجيكا وفرنسا والمانيا لم تقرر بعد ارسال جنود اضافيين، ان تقوم بذلك بعد مؤتمر لندن حيث سيتم التشديد على نقل المهام تدريجيا الى الافغان. وسيبدي الحلف الاطلسي رغبته في ارسال ما بين 500 الى ثلاثة الاف جندي اضافي الى منطقة شمال افغانستان بقيادة المانية، كما اعلن رئيس هيئة اركان الحلف الاطلسي الجنرال الالماني كارل-هاينز لاتر في 14 كانون الاول/ديسمبر. والمح وزير الدفاع الفرنسي ارفيه موران في 16 كانون الاول/ديسمبر الى ان فرنسا لا تستبعد ارسال تعزيزات، واوضح ان القرار سيتخذ بالتشاور بين باريس وبرلين على ضوء نتائج مؤتمر لندن.