لندن: قتل جندي بريطاني الاربعاء في انفجار في ولاية هلمند جنوب افغانستان، كما اعلنت وزارة الدفاع البريطانية ما يرفع الى تسعة عشر عدد الجنود البريطانيين الذين سقطوا في تموز/يوليو.

والجندي الذي ينتمي الى الكتيبة الاولى quot;غولدستريم غاردزquot; قتل صباح الاربعاء في انفجار اثناء دورية راجلة في اقليم ناد اي علي، كما قالت وزارة الدفاع في بيان.

وبهذه الوفاة الجديدة يرتفع الى 188 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا منذ بداية العمليات ضد طالبان في تشرين الاول/اكتوبر 2001 والى 19 عدد الجنود القتلى منذ بداية تموز/يوليو.

وشهر تموز/يوليو هو الاكثر دموية بالنسبة الى القوات البريطانية في غضون ثمانية اعوام من النزاع في افغانستان.

وكل الضحايا البريطانيين تقريبا في تموز/يوليو سقطوا في انفجار عبوات ناسفة يدوية الصنع في اطار ارتفاع وتيرة العنف مع اقتراب الانتخابات الرئاسية والمحلية المقررة في العشرين من اب/اغسطس والتي تعتبر حاسمة لمستقبل البلاد.

وهذا العدد المرتفع من القتلى على علاقة بشن قوة الحلف الاطلسي عمليتين هجوميتين واسعتي النطاق ضد معاقل طالبان في الجنوب في محاولة لاحلال الامن في المنطقة قبل الانتخابات.

وشنت القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي عمليتين واسعتي النطاق في هلمند: احداهما بريطانية (ثلاثة الاف جندي منذ 23 حزيران/يونيو) والاخرى اميركية (اربعة الاف من قوات المارينز منذ الثاني من تموز/يوليو).