Egyptian Copts wait outside the Virgin Mary church in Cairo's ...

تظاهر المئات الاحد في باريس مطالبين بquot;وقف الاضطهادquot; الذي يتعرض له الاقباط في مصر بعد مقتل ستة منهم في مدينة نجع حمادي بالصعيد.

باريس: حمل المتظاهرون، الذين تجمعوا امام وزارة الخارجية، لافتات كتب عليها quot;الناس يولدون احرارا ومتساوين في الحقوقquot; او quot;العدالة لاقباط مصر الشهداءquot;.

وقال مجلي شنودة وهو رسام في السادسة والعشرين يقيم في العاصمة الفرنسية quot;جئنا للدفاع عن حقوقنا وحياتنا. يجب وقف اعمال الاضطهاد هذهquot;.

ونددت ماريز موريس (26 سنة) التي تعمل مساعدة تجارية بquot;التواطؤquot; السلبي للسلطات المصرية وقالت quot;تقع اعمال عنف كل يوم والشرطة لا تتحرك بل وتشجع الاعتداء على الاقباط. وعندما يقبض على احد من مثيري العنف يقال انه مختل عقليا او لا يحاكم ابداquot;.

وقالت سميرة جورج وهي قبطية مصرية في الخامسة والستين جاءت لقضاء اجازة في باريس لدى ابنائها انها شجعتهم على مغادرة بلدهم حتى quot;يحصلوا على حياة افضلquot;.

واعرب منظم التظاهرة وجيه رياض نائب رئيس اتحاد الاقباط في اوروبا عن الامل في quot;تعبئة اكبرquot; للديموقراطيات الغربية للدفاع عن مواطنيه الاقباط.

واعتبر ان السلطات المصرية quot;لا تمنع اعمال العنف ضد الاقباط ارضاء للاسلاميينquot; وابدى تشككه في تحسن الوضع ما لم تمارس ضغوط دولية قوية.

وكان ثلاثة اشخاص يستقلون سيارة اطلقوا النار من بنادق آليه مساء السادس من الشهر الجاري على تجمعات للمسيحيين لدى خروجهم من كنيستين في نجع حمادي (700 كلم جنوب القاهرة) ليلة عيد الميلاد القبطي، ما ادى الى مقتل ستة منهم اضافة الى شرطي مسلم كما اصيب تسعة اقباط اخرين.