غوس: قالت الشرطة في نيجيريا ان العنف انحسر في مدينة غوس بوسط نيجيريا اليوم الاثنين بعد يوم من مقتل 12 شخصا على الاقل في اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين. ولم ترد أنباء عن حدوث أي قتال ليل الاحد لكن ما زال هناك حظرا للتجول مفروضا على المدينة للحد من التوترات ومنع تكرار الاشتباكات التي حدثت في نوفمبر تشرين الثاني 2008 وأسفرت عن مقتل المئات من سكان غوس.

وقال جريجوري انياتينج القائد العام لشرطة ولاية بلاتو quot;الوضع تحت السيطرة. لا أعلم لماذا لا يريد بعض الناس السلام في ولاية بلاتو.quot; وقال سكان ان العنف الذي وقع يوم الاحد بدأ بعد مشادة حول اعادة بناء منازل تم تدميرها في اشتباكات عام 2008 والتي كانت أسوأ قتال بين المسلمين والمسيحيين منذ سنوات في أكبر دول افريقيا سكانا.

وتضم نيجيريا عددا متساويا تقريبا من المسلمين والمسيحيين لكن المعتقدات التقليدية تؤثر على عقائد الكثير من السكان. وفي نيجيريا أكثر من 200 جماعة عرقية تعيش في سلام جنبا الى جنب رغم أن الحرب الاهلية خلفت مليون قتيل فيما بين 1967 و1970 ومنذ ذلك الحين شهدت البلاد نوبات من الاضطرابات الدينية. ولقي 40 شخصا على الاقل حتفهم في الشهر الماضي في اشتباكات بين قوات الامن النيجيرية وأفراد طائفة اسلامية في مدينة بوتشي بشمال البلاد.