يتوجه يوكيا امانو مدير عام وكالة الطاقة الذرية الجديد الى نيجيريا للتقرب من الدول النامية.

فيينا: يزور يوكيا امانو المدير العام الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية نيجيريا هذا الاسبوع في اول زيارة رسمية له في خيار استهدف اجتذاب الدول النامية التي ترى انه قريب اكثر مما يجب من الدول النووية الصناعية. وحل امانو محل محمد البرادعي الحاصل على جائزة نوبل للسلام كرئيس للوكالة الدولية للطاقة الذرية في الاول من ديسمبر كانون الاول.

ويقول دبلوماسيون ومحللون ان هذه الزيارة هي المرحلة الاولى من جهود امانو لاصلاح الخلافات داخل الوكالة بين الدول الغربية الصناعية بشكل اساسي والدول النامية وهو خلاف عرقل ابداء رد موحد على البرنامج النووي الايراني.

وينظر الى امانو على انه من المتوقع ان يكون اكثر صرامة من البرادعي ازاء البرنامج النووي السري الايراني ولكنه تفادي التعليق على ذلك الموضوع حتى الان. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان امانو سيستغل زيارته لنيجيريا لتسليط الضوء على استخدام الطب النووي في علاج السرطان.

وهذا جزء من تفويض الوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;للتعاون الفنيquot; الذي يعزز الاستخدامات السلمية للذرة ولكن الذي تقول الدول النامية انه اهمل لحساب الجهود التي تحث عليها القوى العالمية لوقف انتشار تقنية الاسلحة النووية.

والزيارة التي يقوم بها امانو خلال الفترة من 13 الى 15 ديسمبر كانون الاول محاولة لبدء الوفاء بوعود لكي يثبت للدول النامية التي تشكل نحو نصف مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يضم 35 دولة بانه يهتم ايضا بمصالحها.