قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن رسميًا في بغداد أن حصيلة أخيرة للمرشحين المحظورين من الانتخابات التي تسلمتها مفوضية الانتخابات تضمنت إقصاء 11 كيانًا سياسيًا و511 مرشحًا وعدلت عن نشر أسمائهم كما كان مقررًا بسبب إعتقادها بوجود أبرياء بينهم، معلنة وصول قائمة من جهاز مكافحة الإرهاب بأسماء 10 مرشحين متهمين بالإرهاب، فيما تكثف السفارة الاميركية من ضغوطها للتخلي عن قرارات المنع حيث انتقل سفيرها إلى آربيل لاجراء مباحثات مع قادة إقليم كردستان.. بينما دعت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة المجتمع الدولي الى تحرك ينهي حصار القوات العراقية لمعسكرها شمال بغداد في إتصال للناطق باسمها محمد اقبال معquot;إيلافquot;.

لندن: تسلمت مفوضية الانتخابات من هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث قائمة موحدة للعدد الكلي للمحظورين من الانتخابات التشريعية المقبلة في السابع من آذار/ مارس المقبل تتضمن شمول 11 كيانًا سياسيًا و511 مرشحًا بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة بالمنع. وقد تخلت المفوضية عن قرار سابق باعلان الاسماء في اجهزة الإعلام اليوم لاعتقادها ان بينهم أبرياء وقد يسيء النشر إليهم. وأشارت المفوضية إلى أنها استلمت قائمة بأسماء عشرة مرشحين quot;مطلوبين إلى القضاء العراقي بتهمة الإرهابquot;.

ومن جهتها أكدت حمدية الحسيني رئيسة الدائرة الانتخابية في المفوضية إن quot;المفوضية استلمت قائمة باسماء عشرة مرشحين من قبل جهاز مكافحة الارهاب مطلوبين الى القضاء العراقي بتهمة الارهابquot;. وقالت ان quot;كتاب جهاز مكافحة الارهاب يشير الى انهم مطلوبين وفق المادة 4 من قانون الارهابquot;.

واضافت الحسيني انه quot;لا يمكنها تأكيد وجود اعضاء في البرلمان الحالي بين الاسماء العشرةquot;، موضحة أن quot;الخطاب يشير الى الاسماء الرباعية فقط من دون معرفة الكيان السياسي واللقب quot;كما نقلت عنها وكالة quot;آكانيوزquot; العراقية. وستقوم المفوضية بدلاً من نشر أسماء المحظورين في أجهزة الإعلام، فإنها ستتولى تبليغهم بصورة شخصية من خلال الإتصال بهم هاتفيًا او عن طريق البريد الالكتروني.

وتنص المادة السابعة من الدستور العراقي على quot;حظر كل كيانٍ أو نهجٍ يتبنى العنصرية أو الإرهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي أو يحرض أو يمهد أو يمجد أو يروج أو يبرر له وخاصة حزب البعث وتحت أي مسمى كان ولا يجوز أن يكون ذلك ضمن التعددية السياسية في العراقquot;. ومن المنتظر ان يشارك في الانتخابات التي يحق لحوالى 19 مليون عراقي المشاركة فيها 165 كيانًا سياسيًا ينتمون إلى 12 ائتلافًا انتخابيًا يمثلهم 6500 مرشح.

وتواصل السفارة الاميركية في العراق ضغوطها لتخلي هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث عن قرارتها. وبعد مباحثات اجراها في بغداد مع القادة السياسيين فقد انتقل السفير كريستوفر هيل الى مدينة اربيل الشمالية عاصمة اقليم كردستان لبحث الامر مع قادة الاقليم. وسيجتمع السفير اليوم مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني عقب مباحثاته الليلة الماضية مع رئيس الحكومة برهم صالح حيث تم بحث الاوضاع السياسية الراهنة في العراق واجراء الانتخابات النيابية المقبلة وسبل تعزيز العلاقات الكردية الاميركية.

وكان نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي قال خلال اجتماع مع السفير البريطاني في بغداد جون جينكز ان ابعاد كيانات سياسية ومئات من المرشحين عن الانتخابات مؤشر خطير يضعف ثقة المواطن فيها خاصة بعد ان اصبح هؤلاء شركاء في العملية السياسية وقبلوا بشروطها ومعاييرها. وشدد خلال اجتماعه مع جينكز الذي استفسر منه عن رأيه بملف اجتثاث الشخصيات السياسية المشاركة في العملية السياسية.. شدد على quot;اهمية الدعم الدولي للعملية السياسية في العراق والمضي قدما في انجاحها خصوصًا وان البلاد تقف على اعتاب مرحلة الانتخابات العامة المقبلة مشددا على ان مفهوم الاجتثاث والاقصاء يتنافى مع مبادئ الديمقراطية ويقتل النوايا الحسنة في المصالحة الوطنيةquot;.

وقبل ذلك اجتمع رئيس مجلس النواب العراقي اياد السامرائي مع السفير الاميركي هيل حيث جرى بحث الأزمة الحاصلة في إطار قرارات هيئة المساءلة والعدالة حيث اعرب السفير عن تخوفه من تأثير ذلك على الأجواء السياسية في البلاد وجدولة الانسحاب الأميركي من الأراضي العراقية في نهاية العام المقبل.

منظمة مجاهدي خلق تدعو إلى تدخل دولي ينهي حصار معسكرها

دعت منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والمفوضة العليا لحقوق الإنسان ورئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) إلى تدخل فوري واجراءات عاجلة لرفع حصار القوات العراقية عن معسكر أشرف التابع لها شمال بغداد و إطلاق توريد الوقود اليه.

وقال مجمد اقبال الناطق الاعلامي بأسم المنظمة في إتصال معquot;ايلافquot; اليوم ان اللجنة التابعة لرئاسة الوزراء العراقية تمنع دخول أي اوقود ومحروقات إلى مخيم أشرف منذ أكثر من ثلاثة أشهر وهذا الحصار اللاإنساني خلق مشاكل كبيرة لسكان أشرف خاصة في فصل الشتاء وظروف الطقس الباردة. واشار الى انه في يوم 4 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي اعتقلت القوات العراقية سائقي صهريجين محملين بكميات من النفط اشتراها سكان مخيم أشرف وذلك بسبب نقلهما الوقود إليه كما تم ضبط الصهريجين وتم تسليمهما مع سائقيهما إلى دائرة الشرطة في مدينة الخالص قرب المعسكر ولكن القاضي وبعد 20 يومًا أصدر الحكم ببراءتهما وإطلاق سراحهما.

واوضح اقبال انه ومنذ عام 2003 تم على أساس خطة تحصيص الوقود والمشتقات النفطية لسكان المخيم بشكل شهري من قبل وزارة النفط العراقية حيث يستلمون حصتهم منها مقابل دفع ثمنها. واضاف لكنه ومنذ أواخر عام 2006 أي بعد أن تم قطع حصة الوقود عن أشرف quot;في قرار غير قانوني وبطلب النظام الإيراني كان سكان مخيم أشرف يهيئون ما يحتاجون إليه من الوقود من السوق الحر ومعظمه من خارج العراق بأسعار مضاعفة عدة مراتquot;. واشار الى ان لجنة الرئاسة العراقية خلقت ومنذ تموز (يوليو) العام 2009 عوائق جادة أمام توريد الوقود.. ومنذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي لم تسمح بدخول أي وقود أو محروقات إلى أشرف.

وقال اقبال quot;إن المقاومة الإيرانية إذ تؤكد أن الحصار الجائر المفروض على أشرف انتهاك صارخ للحقوق الإنسانية وحقوق الإنسان الدولية فأنها تدعو الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والمفوضة العليا لحقوق الإنسان ورئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) إلى تدخل فوري واتخاذ خطوات عاجلة لرفع الحصار عن مخيم أشرف وبخاصة إطلاق توريد الوقود إلى سكانهquot;.

وانشئ معسكر اشرف الذي يضم حاليًّا 3418 فردًا على الاراضي العراقية منتصف ثمانينات القرن الماضي حين دعم الرئيس السابق صدام حسين المعارضة الايرانية ضد حكومتها وقدم لها دعمًا اعلاميًّا وماليًّا وعسكريًّا، حيث قامت بعمليات مسلحة ضد اهداف ايرانية داخل البلاد خلال حقبة الحرب العراقية الايراني بين البلدين بين عامي 1980 و1988.

وحظي المعسكر بحماية الجيش الاميركي حتى انتقل سكانه الى ولاية الحكومة العراقية في كانون الثاني/ يناير الماضي وفق اتفاق أمني ثنائي. وتعتبر الولايات المتحدة منظمة مجاهدي خلق حركة إرهابية ولكن بعض محامي حقوق الانسان في واشنطن حثوا الجيش الاميركي على إعادة السيطرة مرة أخرى على المعسكر لمنع إساءة المعاملة من جانب القوات العراقية.