القاهرة: أعلن المجلس الاعلى للاثار بمصر أن بعثة أثرية مصرية اكتشفت بمدينة الاسكندرية الساحلية خبيئة كبيرة للتماثيل تضم نحو 600 تمثال وبقايا معبد للملكة برنيكي الثانية زوجة الملك بطليموس الثالث الذي تولي الحكم بين عامي 246 و222 قبل الميلاد.

وقال زاهي حواس الامين العام للمجلس في بيان ان البعثة التي يرأسها الاثري محمد عبد المقصود اكتشفت بمنطقة كوم الدكة بالاسكندرية خبيئة quot;ضمت حتى الان 600 تمثال من العصر البطلمي مختلفة الاحجام والانواعquot; كما اكتشفت بقايا معبد للملكة برنيكي الثانية ويبلغ طول الجزء المكتشف حتى الان 60 مترا وعرضه 15 مترا وتمتد بقايا المعبد أسفل شارع اسماعيل فهمي.

وأضاف أن استخدام المعبد كمحجر للجير أدى الى فقدان أجزاء من أحجاره.

وقال عبد المقصود المدير العام لاثار الوجه البحري ورئيس البعثة الاثرية التى تضم 18 متخصصا في الترميم والرسم الاثري ان التماثيل التي عثر عليها تمثل quot;باستتquot; الهة المرح والسرور وكانت على شكل قطة وان المعبد شيد من أجلها في العصر البطلمي بمنطقة كوم الدكة.

وأضاف أنه عثر على القطع الاثرية في ثلاثة أماكن يوجد في كل منها خبيئة لعدد كبير من تماثيل على هيئة قطط وتماثيل من الحجر الجيري والفخار والبرونز لاطفال ونساء quot;والهة والهات مصريةquot; منها حورس الطفل quot;حاربوقراطquot; وبتاح اله مدينة منف.

وقال ان أساسات المعبد المكتشف ترجع للملكة برنيكي وان أهمية هذا الكشف ترجع الى أنه quot;أول معبد بطلمي للالهة باستت الممثلة على هيئة القطة يتم الكشف عنه بالاسكندرية.quot;

وأضاف أن المصريين القدماء شيدوا لباستت معبدا شهيرا في تل باسطة بمحافظة الشرقية quot;وكان من أجمل معابد مصر القديمة كما ذكر المؤرخ اليوناني هيرودوت.quot;