اعلن المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي الجمعة ان اسرائيل دفعت تعويضات للامم المتحدة بقيمة 10,5 ملايين دولار مقابل الاضرار التي تسببت بها لمواقع تابعة للمنظمة الدولية في قطاع غزة خلال الحرب التي شنتها على القطاع الشتاء الماضي.

غزة: اعلن المتحدث انه بموجب ترتيبات وقعت بين اسرائيل والامم المتحدة quot;قامت حكومة اسرائيل بدفع 10,5 ملايين دولار الى الامم المتحدة عن اضرار وقعتquot;. وتابع المتحدث quot;بهذا المبلغ الذي دفع تعتبر الامم المتحدة ان الخلاف المالي بينها وبين اسرائيل (بسبب هذه الاحداث) قد اغلقquot;.

وبعد انتهاء المعارك في غزة مطلع العام الماضي اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه سيطالب باكثر من 11 مليون دولار كتعويضات من اسرائيل على اضرار تسبب بها الجيش الاسرائيلي في القطاع. وتسببت هذه الحرب بمقتل نحو 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا حسب مصادر طبية وعسكرية.

وقد تعرضت خلال هذه الحرب مخازن ومدارس وسيارات تابعة للامم المتحدة للدمار. وتؤكد اسرائيل انها لم تستهدف عمدا هذه المواقع التابعة للامم المتحدة. وكانت الامم المتحدة اعلنت في السابع من كانون الثاني/يناير انه تم التوصل الى اتفاق مبدئي مع اسرائيل لا يزال ينتظر الموافقة النهائية للحكومة الاسرائيلية.

واوضح المتحدث ان طلب التعويضات نقله الامين العام بان كي مون نفسه الى اسرائيل في تموز/يوليو الماضي. ولا تزال اسرائيل تتعرض لكثير من الانتقادات على استخدامها المفرط للعنف خلال الحرب على غزة. وفي كانون الاول/ديسمبر الماضي دعا خبير الامم المتحدة في الاراضي الفلسطينية ريتشارد فولك الحلفاء الغربيين لاسرائيل الى الضغط عليها لرفع الحصار عن قطاع غزة.

كما طالب فولك ايضا بتطبيق quot;كامل التوصيات الواردة في تقرير غولدستون وفي اسرع وقت ممكنquot;. وكان هذا التقرير الذي يحمل اسم القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون اتهم اسرائيل والفلسطينيين بارتكاب جرائم حرب خلال الهجوم على غزة ويطالب فتح تحقيقات داخلية لكشف الفاعلين. واثار هذا التقرير غضب اسرائيل التي تخشى نقل ملف تجاوزاتها في قطاع غزة الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.