موسكو: اعلن رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين السبت ان على روسيا محاربة الفساد والفقر في القوقاز الشمالي على غرار ما فعلت مع الارهاب في هذه المنطقة التي تشهد الكثير من اعمال العنف.
وبعد ان اعتبر بوتين ان الارهابيين قد quot;انهزمواquot; دعا الى القيام بquot;خطوة اضافية تبدو معقدة ايضاquot; في اشارة الى محاربة الفساد.

وقال خلال اجتماع مع كبار القادة في جمهوريات القوقاز نقلت صوره التلفزيونات الروسية quot;على الدول ان تثبت انها قادرة على ضمان الامن وتحقيق اختراق في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القوقاز الشماليquot;.
وتابع بوتين الرئيس الروسي السابق الذي كان يصنف بين الصقور الذين شنوا حرب الشيشان الثانية (1999-2009) quot;ان ما يمنع العودة الى الحياة الطبيعية في القوقاز هي مشاكل الفساد والفقر والبطالة والاهمالquot;.

وانتقد بوتين السلطات الاقليمية quot;التي تنأى بنفسها عن مشاكل المنطقة وتتحمل مسؤولية الفساد وتزيد من العراقيل الادارية وتشارك في تصفيات حسابات بين مجموعات القوى، وتفقد السلطة مصداقيتهاquot;.
وحذر من ان مسؤولين اقليميين قد يفقدون مناصبهم في حال اعتبر الكسندر خلوبونين نائب رئيس الحكومة والممثل الجديد للكرملين في منطقة القوقاز انهم لا يتمتعون بالكفاءة اللازمة.
وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف اعلن في التاسع والعشرين من كانون الثاني/يناير تغييرا في التقسيمات الادارية للمنطقة وانشأ اقليما فدراليا للقوقاز الشمالي وضع على راسه خلوبونين رجل الاعمال السابق المعروف بحسن ادارته.