عمت شوارع كراكاس الفنزويلية مسيارة مؤيدة ومعارضة للرئيس تشافيز بعد خفض قيمة العملة خفضا كبيرا.

An opponent of Venezuelan President Hugo Chavez holds a placard ...

كراكاس: نظم الاف الفنزويليين مسيرات مؤيدة واخرى معارضة للرئيس هيوغو تشافيز السبت وسط توترات سياسية واقتصادية يغذيها خفض قيمة العملة ونقص في المياه والكهرباء.

وهذه المسيرات هي الاولى منذ خفض تشافيز عملة البوليفار خفضا كبيرا ونشر الجنود لمنع تجار القطاعي من رفع الاسعار وبدأ ترشيد استخدام المياه الكهرباء الناجمين عن الجفاف الذي استنزف السدود.

وتأتي المسيرات فيما تستعد البلاد لحملات كبيرة من اجل الانتخابات التشريعية التي يواجه فيها تشافيز خسارة سيطرته شبه الكلية على الكونغرس في الدولة المنتجة للنفط.

وقال اريك مارتو (26 عاما) وهو رجل اعمال quot;هذه المسيرة تظهر اننا سئمنا سوء الادارة من قبل الحكومةquot; هذا البلد مليء بالثروات ولكن سوء الادارة لم يترك لنا سوى الفساد والتبديد.quot;

وسارت مجموعة من المتعاطفين مع المعارضة باتجاه منطقة بيتاري الفقيرة في كراكاس التي كانت يوما ما معقلا لتشافيز ولكن تولى السلطة فيها رئيس مجلس بلدية من المعارضة في عام 2008.

وبدأ تشافيز في تنفيذ قطع الكهرباء اربع ساعات في كراكاس في محاولة لتوفير الطاقة ولكنه الغى ذلك بعد ان احتج مؤيدوه على الرغم من ان كثيرين في العاصمة وانحاء البلاد يشكون من عدم حصولهم على الطاقة باستمرار.

ويؤدي تخفيض العملة بنحو 50 في المئة الى تخفيف بعض التشوهات الاقتصادية ولكنه ايضا سيرفع معدل التضخم.

وتحتفل المسيرات رسميا بذكرى انهيار اخر ديكتاتورية في فنزويلا في عام 1958 غير ان الروح الاحتفالية للمسيرة تتأثر بالسياسات الحزبية لمجتمع مستقطب في ظل تشافيز.

وفي الناحية الاخرى من المدينة سار تشافيز في موكب في اعداد كبيرة من مؤيديه يرتدون قمصانا حمراء ويرقصون احتفالا بالثورة الاشتراكية المناوئة للولايات المتحدة.

وراح تشافيز يصيح من على مسرح في وسط البلدة quot;فلترتعدوا ايها الاغنياء هذه هي بهجة الثورة الوطنية. الشوارع لم تعد تنتمي للاغنياء.quot;

ومازال تشافيز يحظى بدعم كبير في المناطق العشوائية بالبلاد وفي القرى المعزولة حيث استفاد ملايين من مبادرات الصحة والتعليم التي مولها النفط.

وقالت مابرلين دوران وهي ربة منزل تشارك في برنامج اجتماعي للامهات الفقراء اقامه تشافيز quot;تشافيز هو الزعيم الذي يدافع عن ديمقراطيتنا ويساعدنا على المشاركة في كل القرارات التي تساعد الشعب.