كراكاس: حذر الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز قادة كولومبيا من مغبة الدخول في حلف عسكري مع واشنطن، مشيرا إلى أنه يعتزم طلب عشرات الدبابات من روسيا. وقال تشافيز إن الدبابات التي يأمل في شرائها أثناء زيارته لموسكو في سبتمبر المقبل دبابات سريعة quot;تكاد تطيرquot;، وتدميرها يكاد يكون مستحيلا.

ورد الرئيس الفنزويلي بذلك على قرار القيادة الكولومبية عقد اتفاق تعاون دفاعي وأمني مع واشنطن من أجل مكافحة quot;مافيا المخدراتquot; وquot;قوى التطرفquot;. ورأت فنزويلا وكوبا والأكوادور أن هذا الاتفاق يعطي ذريعة quot;لزيادة وجود الولايات المتحدة العسكريquot;. وحاليا يتواجد 600 خبير عسكري ومدني في خمس قواعد عسكرية كولومبية. ومن المقرر أن يتزايد عددهم ليبلغ 1400 شخص. ويشار إلى أن تشافيز يريد الحصول على 30 إلى 40 دبابة جديدة من روسيا.

وحسب معلومات المعهد الدولي للأبحاث الإستراتيجية فإن فنزويلا تملك 200 دبابة الآن. وقد حصلت فنزويلا أو تعاقدت على شراء 24 طائرة مقاتلة من نوع quot;سوخويquot; و50 مروحية مقاتلة و100 ألف رشاش من نوع quot;كلاشنيكوفquot; من روسيا في الأعوام القليلة الماضية. وعبر الزعيم الكوبي فيديل كاسترو عن تأييده للرئيس الفنزويلي حيث كتب أن فنزويلا تتسلح لحماية النفس من الولايات المتحدة التي تهدد بلدان أميركا الجنوبية كافة.