بوغوتا: اتهم وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، في مقابلة نشرتها الخميس صحيفة ال تيمبو الكولومبية، الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بالتعاون مع quot;فروع متطرفةquot; في الاسلام وبمعاداة السامية.

وقال ليبرمان في المقابلة التي اجريت معه في ختام جولة استمرت عشرة ايام في اميركا اللاتينية لاحتواء النفوذ الايراني المتزايد في المنطقة، quot;يتوافر لدينا ما يكفي من العناصر التي تفيد ان تعاونا قائم بين الفروع المتطرفة في الاسلام وهوغو تشافيزquot;.

وكان الوزير الاسرائيلي يرد على سؤال حول الادلة التي تؤكد بلاده انها في حوزتها عن وجود خلايا لحزب الله الشيعي اللبناني في فنزويلا وفي شبه جزيرة لا غواخيرا الكولومبية (شمال).

واضاف ليبرمان ان quot;اسرائيل تحتفظ بذكرى سيئة عن هجمات بوينوس ايرس (ضد سفارتها في العاصمة الارجنتينية في 1992 وضد المركز اليهودي في 1994). واليوم نرى التقارب القائم بين تشافيز والايرانيين ونتمنى بالتأكيد تجنب هجمات جديدة ضد الاسرائيليينquot;.

وتحمل اسرائيل ايران مسؤولية الاعتداءين اللذين وقعا في العاصمة الارجنتينية واسفرا عن 107 قتلى و500 جريح.

ويتهم ليبرمان تشافيز ايضا بمعاداة السامية لاعلانه السبت ان الولايات المتحدة تقوم بتحويل كولومبيا quot;اسرائيل اميركا اللاتينيةquot; وquot;منصةquot; عسكرية لشن هجمات على البلدان المجاورة لها. واعتبر الوزير الاسرائيلي ان quot;هذا كره للاجانب ومعاداة للساميةquot;.

وصرح ايضا لصحيفة ال اسبكتادور ان اقامة علاقات مع فنزويلا التي قطعتها كراكاس في كانون الثاني/يناير بعد الهجوم الاسرائيلي في قطاع غزة، مشروطة بتقديم تشافيز اعتذارات.

الا ان ليببرمان لا يري quot;اي سببquot; لاجراء مناقشات مع تشافيز طالما استمر في اقامة quot;علاقات مع ايران وحزب الله وحركة حماسquot;.