كراكاس: قال الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز السبت ان الولايات المتحدة تريد ان ترسخ حكومة الامر الواقع في هندوراس نفسها في السلطة وأن تفوز في الانتخابات القادمة لكنه لن يعترف الا بحكومة الرئيس المخلوع مانويل زيلايا التي اطيح بها في انقلاب الشهر الماضي.

وقال الزعيم اليساري ان الولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة يعطلون عودة حليفه زيلايا الى هندوراس.

واضاف تشافيز في كلمة امام الهيئة التشريعية في العاصمة كراكاس quot;ما يحاولون عمله هو تجميد المعركة حتى الانتخابات في نوفمبر عندما يغسل زعماء الانقلاب ايديهم.quot;

quot;لن نعترف أبدا بأي حكومة تنبثق عن ذلك الانقلاب او تنبثق حتى عن الانتخابات كحكومة لهندوراس.quot;

وأدانت الولايات المتحدة والامم المتحدة ورؤساء دول اميركا اللاتينية بشكل قاطع الانقلاب الذي اطاح بزيلايا من السلطة في الثامن والعشرين من يونيو وطالبوا باعادة تنصيبه.

لكن تشافيز قال ان جهود وساطة يقوم بها رئيس كوستاريكا اوسكار ارياس هي فخ وانه ما كان ينبغي منح اعتراف لحكومة الامر الواقع في هندوراس بدعوتها الى طاولة التفاوض.

واضاف قائلا quot;ما تريده حكومة الولايات المتحدة وحلفاؤها هو ببساطة ان يرسخ زعماء الانقلاب انفسهم وان يحظوا بالاعتراف ان لم يكن بواسطة القانون فعندئذ بحكم الامر الواقع.quot;

واثار زيلايا غضب النخبة الحاكمة المحافظة ومصالح الاعمال في هندوراس بتحالفه مع تشافيز.

وتصر الحكومة المؤقتة التي يرأسها روبرتو ميتشيليتي على ان زيلايا تصرف بطريقة غير قانونية بمحاولته رفع القيود عن تمديد ولايته وأن عزله كان وفقا للقانون في هندوراس. وتتهم تشافيز بالتحريض على العنف في هندوراس.

واشاد تشافيز بزيلايا لعبوره الحدود في خطوة رمزية الي هندوراس يوم الجمعة وسخر من وزيرة الخارجية الامريكية لقولها ان هذا كان تصرفا متهورا.

على صعيد متصل، عرض قائد الجيش في هندوراس على زوجة الرئيس المخلوع مانويل سيلايا الالتحاق بزوجها في نيكاراغوا.

واضاف الجنرال روميو فاسكويز لشبكة سي.ان.ان التلفزيونية الاميركية انه عرض على السيدة سيلايا خيومارا كاسترو نقلها بالطائرة الى نيكاراغوا بسبب quot;المخاطر على الطريق البريةquot;.

وكان الجيش رفض السماح للسيدة سيلايا بالوصول الى الحدود عندما اعربت عن رغبتها في لقاء زوجها الجمعة خلال دخوله القصير الى الاراضي الهندوراسية، وهو الاول منذ اطاحه العسكريون في 28 حزيران/يونيو. واكد سيلايا الذي توجه السبت الى الحدود بين بلاده ونيكاراغوا انه quot;ينظم المقاومةquot;.