سان خوسيه-تيغيسيغالبا:اعلن الرئيس الكوستاريكي اوسكار ارياس ان وفدي الرئيس الهندوراسي المخلوع ماونيل سيلايا، والنظام الذي خلفه، قد افترقا من دون التوصل الى اتفاق الجمعة في كوستاريكا، لكنهما سيستأنفان المفاوضات قريبا. وقال ارياس الحائز جائزة نوبل للسلام في 1987 لاحلاله السلام في اميركا الوسطى بعد حرب اهلية استمرت سنوات، ان الطرفين quot;اتفقا على استئناف المحادثات في اسرع وقت ممكنquot; وعلى quot;الا ينهياquot; هذا الحوار.

واضاف ارياس بعد محادثات استمرت خمس ساعات quot;من الصعب جدا التوصل خلال اجتماع واحد الى حل نزاعات عميقة كتلك التي تقسم المجتمع الهندوراسيquot;.

وهذا هو اليوم الثاني لهذه الوساطة التي تدعمها الولايات المتحدة. وقد استؤنفت المناقشات بين الوفدين في غياب سيلايا ومنافسه روبرتو ميشيليتي الذي اوصله الجيش الى الحكم نتيجة انقلاب 28 حزيران/يونيو.

استقالة الوزير الذي وصف اوباما بأنه quot;الاسود الصغيرquot;
الى ذلك، قدم وزير الخارجية في حكومة الامر الواقع الهندوراسية انريكي اورتيز كوليندرس الذي وصف الرئيس الاميركي باراك اوباما بأنه quot;الاسود الصغيرquot;، استقالته، كما اعلن الجمعة رئيس الهيئة الانتقالية روبرتو ميشيليتي.

الا ان ميشيليتي الذي عينه الكونغرس بعد اطاحة الرئيس مانويلا سيلايا بالقوة في 28 حزيران/يونيو، اكد ان لا علاقة له بهذه الاستقالة وبتصريحات اورتيز كوليندرس حول اوباما.

واكد ميشيليتي quot;سبق ان قدم الاعتذار الضروري وسينقل هذا الاعتذار الى الرئيس اوباما. وسرعان ما وصف هذا الحادث بأنه فضيحة، وهو ليس سوى وجهة نظر مواطنquot;.

وكان اورتيز وصف اوباما بأنه quot;هذا الاسود الصغير الذي لا يعرف حتى اين تقع تيغيسيغالباquot;. وقد اثارت هذه العبارة استياء السفارة الاميركية في هندوراس.