حكومة هندوراس ترفض عودة سيلايا المخلوع

لاس مانوس:يعد الرئيس الهندوراسي المخلوع مانويل سيلايا لمحاولة تسلل جديدة الى بلاده السبت عبر الحدود مع نيكاراغوا، في حين تظاهر المئات من انصاره على الجانب الاخر من الحدود متحدين حظر التجول لاستقباله. وقال سيلايا في تصريح الى اذاعة quot;راديو غلوبوquot; الهندوراسية موجها كلامه الى حكومة الامر الواقع التي طردته من السلطة في بلاده في الثامن والعشرين من حزيران/يونيو الماضي quot;لا يمكنكم حكم البلاد بالهراوات، كما انني لن اكون قادرا على الحكم من دون التوصل معكم الى تسويةquot;.

وجاء تصريحه قبل توجهه مجددا الى الحدود في قرية اوكوتال في نيكاراغوا حيث امضى الليلة بعد ان كان نجح في التسلل لفترة قصيرة الجمعة داخل اراضي هندوراس. واضاف سيلايا ان ابطال الانقلاب quot;باقون في السلطة بقوة البنادق والهراواتquot; معتبرا ان حكومة الامر الواقع تقع تماما quot;تحت سيطرة الجيشquot;. وافادت اذاعة quot;راديو غلوبوquot; ان المئات من انصار سيلايا تجمعوا على الجانب الهندوراسي من الحدود متحدين حظر التجول، في حين حشدت السلطات نحو ثلاثة الاف عنصر من الجيش والشرطة لمواجهتهم.

وكان زعيم نظام الامر الواقع في تيغوسيغالبا روبرتو ميتشيليتي وصف عزم سيلايا على التسلل الى اراضي هندوراس بالعمل quot;غير المسؤولquot;، واعلن انه quot;في حال دخل هندوراس ستعتقله الشرطة وليس الجيش استنادا الى الدستورquot;. الا ان قوات الامن تراجعت عندما تقدم سيلايا داخل الاراضي الهندوراسية لفترة قصيرة الجمعة.

من جهة اخرى اتهم انصار الرئيس الهندوراسي المخلوع مانويل سيلايا عناصر الشرطة بقتل احدهم بعد اعتقاله الجمعة على مقربة من الحدود مع نيكاراغوا.وتحمل جثة الشاب البالغ الخامسة والعشرين من العمر آثار ضرب، وعثر عليها قرب مزرعة للبن.

وقالت اذاعة quot;راديو غلوبوquot; الهندوراسية quot;بالامس (الجمعة) اعتقلته الشرطة بحضور عدد من الشهودquot; بينما كان يتظاهر مع المئات من انصار سيلايا الذين قدموا الى الحدود مع نيكاراغوا لاستقبال زعيمهم وحاصرتهم القوات الامنية من جيش وشرطة في ال باريسو على بعد عشرة كيلومترات من الحدود. وافادت الاذاعة ان اصدقاء القتيل تعرفوا الى جثته وتبين حسب ما نقل عدد من المتظاهرين لوكالة فرانس برس انه من سكان حي سان فرانسيسكو الفقير في العاصمة تيغوسيغالبا.