هندوراس تعرض حواراً على منظمة الدول الأميركية

رئيس هندوراس المخلوع يأمرالجيش بفتح المطار

تيغيسيغالبا: وعد رئيس هندوراس المخلوع مانويل سيلايا بتكرار محاولة العودة سريعا الى هندوراس، مؤكدا انه تراجع الاحد عن الهبوط في مطار تيغيسيغالبا حتى quot;لا يعترضهquot; الجيش.

واكد سيلايا ردا على اسئلة شبكة تيليسور الدولية بينما كانت طائرته تحلق فوق مطار العاصمة، انه يتخوف من quot;اعتراضه من قبل آليات القوة المسلحةquot;.واضاف quot;اذا لم نستطع اليوم، سنفعل ذلك غدا او بعد غدquot;، منتقدا quot;وحشيةquot; الحكومة الهندوراسية الجديدة التي لم تعترف بها المجموعة الدولية.

وقال سيلايا بينما كانت الطائرة ما تزال تحلق فوق المطار، quot;لو كانت لدي مظلة لكنت قفزت على الفور من الطائرة. افعل كل ما في استطاعتي والطيارون ايضاquot;، وذلك قبل ان تغير الطائرة مسارها.

وخلص سيلايا الى القول quot;ابتداء من يوم غد (الاثنين) تقع المسؤولية على عاتق الدول الكبرى وخصوصا الولايات المتحدةquot; لاتخاذ quot;خطوات فورية ضد هذا النظام الانقلابيquot;.

وقد حاولت الطائرة الهبوط في مطار تيغيسيغالبا، لكن الجيش الهندوراسي منعها من خلال اقفال مدرج الهبوط الوحيد.

و كانتالشرطة أعلنت ان الجيش اطلق النار خلال صدامات بين قوى الامن وانصار مانويل سيلايا الذين كانوا ينتظرون الاحد عودة الرئيس المخلوع الى هندوراس، فأوقع قتيلين وجريحين.

وقال مفوض في الشرطة لوكالة فرانس برس، quot;وقع قتيلان وجريحان. والشرطة لم تطلق النار، الجيش هو الذي اطلق النار، لأن المتظاهرين كانوا يحاولون اجتياح المدرجاتquot;.

وقد اندلعت صدامات في حوالى الساعة 16,00 بالتوقيت المحلي (22,00 ت غ) امام المطار بين انصار الرئيس الهندوراسي المخلوع مانويل سيلايا وقوى الامن التي اطلقت الغاز المسيل للدموع.

وقد اطلق الجنود النار عندما احدث متظاهرون فجوات في الحواجز القائمة عند القسم العسكري لمنشآت المطار، للوصول الى المدرجات.

واقترب المتظاهرون حتى الحواحز المعدنية التي تحوط منشآت المطار، واندلعت المواجهات قرب القسم العسكري من المنشآت.

وعاد الهدوء بعد نحو عشر دقائق، كما يتبين من الصور التي تبثها محطة تلفزة هندوراسية مستقلة.

الى ذلك ذكر الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز السلطات في هندوراس بأنها ستكون quot;مسؤولة امام العالم اجمعquot; عن سلامة الرئيس المخلوع مانويل سيلايا لدى عودته الى تيغيسيغالبا.

وقال تشافيز في احتفال عسكري بمناسبة استقلال فنزويلا في كراكاس، ان quot;الانقلابيين الذين اغتصبوا رئاسة هندوراس مسؤولون امام العالم اجمع عما يمكن ان يحصل للرئيس سيلاياquot;.

واوضح الرئيس الفنزويلي الذي يعتبر سيلايا حليفا، انه تمنى له quot;الحظ السعيد في رحلتهquot; قبيل توجه سيلايا الى العاصمة الهندوراسية.

وانطلق الرئيس الهندوراسي المخلوع الاحد على متن طائرة فنزويلية عائدا الى بلاده.

واعرب تشافيز في خطابه عن الاسف لانه لا ينتمي الى الجيش الهندوراسي. وقال quot;لو كنت انتمي (الى القوات المسلحة الهندوراسية)، لكنا اطحنا هذه الحكومة غير الشرعية والتي لا هوية لهاquot;.