واشنطن:اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي الجمعة ان رئيس هندوراس المخلوع مانويل سيلايا سيصل الثلاثاء الى واشنطن، مقللا اهمية وجود سيلايا على الحدود الهندوراسية في الوقت نفسه. وقال كراولي في ندوة صحافية quot;من الواضح اننا لن نقدم اي دعم لاي تحرك من شأنه ان يؤدي الى اندلاع اعمال عنفquot;. واضاف quot;حسبما فهمنا، فان الرئيس سيلايا اعرب عن رغبته في المجيء الثلاثاء الى واشنطن لاجراء محادثات جديدةquot;.

وكان سيلايا في الوقت نفسه موجودا على مركز لاس مانوس الحدودي بين نيكاراغوا وبلاده، حيث دخل فترة وجيزة الاراضي الهندوراسية ثم عاد الى نيكاراغوا. وقد وطئت قدما الرئيس المخلوع الذي كانت ترافقه حفنة من انصاره ومن الصحافيين، الاراضي الهندوراسية للمرة الاولى منذ الانقلاب الذي اطاحه في 28 حزيران/يونيو، وذلك في الساعة 14,25 بالتوقيت المحلي (20,25 ت غ) الجمعة.

وفي هذا الوقت، انسحب بضعة امتار، العدد الاكبر من عناصر الشرطة والجنود المدججين بالسلاح الذين كانوا يتولون حراسة هذا المعبر الهندوراسي.

وقال سيلايا الذي غادر الجانب النيكاراغوي quot;لم يكن من الضروري القيام بانقلابquot;. وطلب ايضا من سلطات الامر الواقع في هندوراس التي امرت باعتقاله بتهمة الخيانة والفساد، السماح quot;لاصدقائه واقاربه بالمرور لنتحدث هناquot;.

ويبعد مركز لاس مانوس الحدودي حوالى المائة كيلومتر متر جنوب شرق تيغيسيغالبا جنوب هندوراس.

كلينتون تصف عودة سيلايا الوجيزة الى هندوراس بأنها quot;متهورةquot;

من جانبها،انتقدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة محاولة سيلايا quot;المتهورةquot; دخول بلاده. وقالت وزيرة الخارجية الاميركية في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان quot;محاولة الرئيس سيلايا الوصول الى الحدود متهورةquot;.

واضافت كلينتون quot;انها لا تساهم في الجهود العامة المبذولة لاعادة الديموقراطية والنظام الدستوري الى هندوراسquot;، داعية سيلايا الى quot;قبولquot; مقترحات الرئيس الكوستاريكي اورسكار ارياس الذي يضطلع بدور الوساطة.