يجتمع الرئيسان الافغاني والباكستاني في اسطنبول لتعزيز التعاون الأمني بين بلديهما وذلك عشية قمة الدول جوار افغانستان.

اسطنبول: يلتقي الرئيسان الافغاني حميد كرزاي والباكستاني اصف علي زرداري الاثنين في اسطنبول مع نظيرهما التركي عبد الله غول لبحث التعاون الامني عشية قمة لدول جوار افغانستان.

وسيجري كل من كرزاي وزرداري محادثات ثنائية مع غول ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قبل عقد اجتماع ثلاثي حول الامن سيكون الرابع من نوعه، على ما افاد مسؤول في الحكومة التركية طلب عدم كشف اسمه.

واوضح المصدر ان الوفدين الافغاني والباكستاني سيضمان مسؤولين عسكريين وفي الاستخبارات. واعلنت الرئاسة الافغانية في بيان ان كرزاي سيبحث مع نظيره الباكستاني quot;الوسائل الفاعلة لمكافحة الارهابquot;. وتسعى تركيا القريبة تقليديا من كابول واسلام اباد، والعضو المسلم في منظمة الحلف الاطلسي، للعب دور وساطة بين الدولتين الجارتين اللتين قامت بينهما علاقات متأزمة حتى منذ وقت قصير.

وكانت علاقات كرزاي صعبة مع الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف وكانا يتبادلان الاتهامات بتحمل مسؤولية الاوضاع الامنية المضطربة في المنطقة الحدودية بين البلدين التي باتت معقلا لحركة طالبان وغيرها من المجموعات المتمردة.

وسينضم الى الرؤساء الثلاثة الثلاثاء ممثلو دول جوار افغانستان لبحث المساعدة التي يمكن لكل منها تقديمها على صعيد الامن والاستقرار والازدهار في هذا البلد الذي دمرته الحرب، وفق المسؤول التركي.

وتابع المصدر quot;لا استراتيجية اهم من كسب اذهان وقلوب الافغانquot;، مضيفا quot;ان حفر بئر بسيطة على سبيل المثال يمكن ان يكون احيانا بنظر الناس اهم من مشروع باهظ الكلفةquot;. وسيشارك في القمة وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي وكذلك وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند بصفة مراقب.

وتعقد القمة الثلاثية قبل مؤتمر دولي حول افغانستان مقرر الخميس في لندن.