Turkey's Foreign Minister Ahmet Davutoglu, Pakistan's ...
سفير واشنطن في كابول: كرزاي quot;ليس شريكا مناسباquot;

اسطنبول، طهران: افتتحت في اسطنبول الثلاثاء قمة مصغرة حول افغانستان بحضور الرئيس حميد كرزاي للبحث في المساعدة التي يمكن ان تقدمها كل من دول الجوار لامن واستقرار هذا البلد الذي دمرته الحرب.

ويشارك في القمة الرئيسان الباكستاني والتركي آصف زرداري وعبد الله غول ووزير الخارجية الصيني يانغ جيشي وممثلون عن ايران وتركمانستان وطاجيكستان.

كما يحضر المؤتمر بصفة مراقبين وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند وممثلون عن الولايات المتحدة وروسيا والسعودية والامارات العربية المتحدة وقرغيزستان وحلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي ومنظمة المؤتمر الاسلامي.

ويفترض ان يصدر المشاركون بيانا بعد اللقاء.

والتقى ميليباند على الافطار نظراءه الافغاني زلماي رسول والتركي احمد داود اوغلو والباكستاني نوازاده مالك احمد خان.

ولم يدل وزراء الخارجية باي تصريح.

Major-General Nick Carter (L) and US Marines chat with Afghan ...

وسيبحث ميليباند مع كرزاي ايضا في قراره المثير للجدل تعيين الجنرال عبد الرشيد دوستم زعيم ميليشيا الاتنية الاوزبكية في افغانستان المتهم بارتكاب جرائم حرب، رئيسا لاركان الجيش الافغاني.

وسبقت الاجتماع مع الدول المجاورة لافغانستان قمة ثلاثية بين غول وكرزاي وزردار عقدت في اسطنبول ايضا.

وسيعقد الخميس في لندن مؤتمر دولي حول افغانستان يحاول اطراف النزاع الرئيسيين خلاله تحديد الاهداف على الامد البعيد.

ايران لم تحسم بعد موقفها من المشاركة في مؤتمر لندن

من جهة أخرى، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست الثلاثاء ان بلاده لم تقرر بعد ما اذا كانت ستشارك في المؤتمر الدولي حول افغانستان المقرر عقده في لندن الخميس.

وقال مهمانبرست خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان quot;موقفنا لم يتغير. سيكون موقفنا ايجابيا (بشأن مشاركة ايران في المؤتمر) اذا تولد لدينا انطباع بان هذا المؤتمر ستكون له نتائج تصب في صالح افغانستانquot;.

وجدد المتحدث التأكيد على ضرورة ان تكون هناك quot;مقاربة اقليميةquot; للوضع في افغانستان لاحلال السلام والامن في هذا البلد حيث quot;تنامت الانشطة الارهابية بفعل وجود القوات الاجنبيةquot;.

ولطالما اكدت ايران المجاورة لافغانستان ان النزاع في هذا البلد لا يمكن حله عسكريا، بل يحل عبر توصل جميع الافرقاء الافغان الى اتفاق برعاية الدول المجاورة ومن دون تدخل الغرب.

ودعيت الى مؤتمر لندن حوالى ستين دولة بينها الدول ال43 المشاركة في التحالف العسكري الدولي في افغانستان اضافة الى دول المنطقة. ومن المقرر ان يبحث هذا المؤتمر في سبل احلال الاستقرار في افغانستان ما يسمح بنقل مهام الحفاظ على الامن التي تتولاها حاليا القوات الدولية، الى القوات الافغانية.

ومن المقرر ان يبحث مؤتمر لندن خصوصا ارسال تعزيزات عسكرية الى افغانستان وتعزيز المساعدة المدنية وتنسيق الجهود الدولية وتحسين الادارة العامة وامكان تحقيق المصالحة الوطنية، بحسب واشنطن.

وقال دبلوماسي اميركي في واشنطن ان quot;المؤتمر سيخصص لبحث سبل تطبيق استراتيجيتناquot;.

من جهتها نقلت وكالة انباء الطلبة الايرانية (ايسنا) الثلاثاء عن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي قوله ان quot;المقاربة الاميركية في افغانستان يشوبها الكثير من الغموض وتثير الكثير من المخاوفquot;.

واوضح متكي الاسبوع الماضي ان طهران لن تشارك في مؤتمر لندن quot;ما لم تتخذ وجهة نظرها بشأن افغانستان بعين الاعتبار بشكل كامل في البيان الختامي للمؤتمرquot;.

معاناة الشعب الافغاني quot;تفوق الاحتمالquot;
على صعيد متصل،قال مسؤول بارز في اللجنة الدولية للصليب الاحمر اليوم الثلاثاء ان معاناة الشعب الافغاني وصلت الى مستويات quot;تفوق الاحتمالquot; مع تصاعد النزاع وانتشاره في انحاء البلاد.

Afghanistan President Hamid Karzai speaks during a news conference ...

وقال بيير كراينبول مدير العمليات في اللجنة الدولية للصليب الاحمر في مؤتمر صحافي في طوكيو ان عشرات السنوات من النزاع اثرت على كل عائلة في البلاد.

واوضح كراينبول قبل يومين من مؤتمر لندن حول افغانستان ان quot;معاناة الشعب الافغاني وصلت الى مستويات اصبحت بصراحة لا تحتمل في الكثير من الاحوالquot;.

واضاف quot;استطيع القول انه لا توجد عائلة واحدة في افغانستان لم تتاثر بطريقة او باخرى او فقدت قريبا لها، او قررت الفرار من منطقة او من البلادquot;.

وقال كراينبول الذي عين للعمل في افغانستان لمدة عامين في منتصف تسعينات القرن الماضي، quot;ان اكثر ما يقلقنا هو انه خلال العامين الماضيين ازدادت حدة النزاعquot;.

وتابع ان quot;الرقعة الجغرافية للنزاع ازدادت اتساعا. وبالتالي فلم يعد النزاع محصورا في بعض مناطق جنوب افغانستانquot;.

وجاءت تصريحات كراينبول اثناء زيارته لليابان التي عرضت مبلغ خمسة مليارات دولار خلال السنوات الخمس المقبلة للمساعدة على اعادة بناء البلد المضطرب.

وقال ان اليابان تستطيع المساعدة في تحسين قطاعي التعليم والصحة، اللذان يعتبران من اهم القضايا بالنسبة للافغان بعد الامن، حسب استطلاع اجراه الصليب الاحمر العام الماضي، ويجب التركيز على المناطق الريفية المهملةquot;.

واكد ان quot;افغانستان بلد ركز تاريخيا بشكل كبير على تنمية المدن بينما المناطق الريفية مهملة .. واعتقد انه يجب عمل الكثير في هذه المناطقquot;.