تحتاج هايتي الى اكثر من 10 مليار دولار لاعادة بناء ما هدم بالزلزال، وقد حصلت حتى الساعة على ميلياري دولار.

Women cook by a collapsed building in Port-au-Prince. More than ...

جنيف: اعلنت الامم المتحدة ان الوعود بتقديم هبات لمساعدة منكوبي الزلزال في هايتي الذي اوقع ما لا يقل عن 170 الف قتيل اسفرت حتى الخميس عن جمع 2,02 مليار دولار.

وتأتي هذه الهبات من دول ومنظمات غير حكومية ومؤسسات وشركات او افراد، حسب لائحة المانحين التي اعدتها الامم المتحدة ونشرتها على موقعها الالكتروني المخصص لتنسيق المساعدات الانسانية.

وتتضمن هذه الهبات تلك التي جاءت ردا على النداء العاجل الذي وجهته الامم المتحدة لجمع 575 مليون دولار في 15 كانون الثاني/يناير والتي وصلت قيمتها حتى صباح الخميس الى 77%، حسب مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة.

الى ذلك، اعلن مساعد المبعوث الخاص للامم المتحدة الى هايتي بول فارمر امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي ان الزلزال دمر 75% من مباني مدينة بور او برنس التي ينبغي اعادة بنائها.

وقال فارمر انه يرى quot;كشاهد عيان ان معظم مباني المدينة، 75%quot; منها بحاجة الى اعادة بناء، ردا على سؤال رئيس اللجنة جون كيري.

وقال جون كيري ان على هايتي ان تستفيد من هذه الفرصة لحل مشكلات عانت منها على مدى ربع قرن quot;من خلال عملية اعادة الاعمارquot;.

واقترح فارمر ان يشرف البنك الاميركي للتنمية على اعادة الاعمار وان تسهم الامم المتحدة في ادارة الاموال بالتعاون مع حكومة هايتي.

جمهورية الدومينيكان تعلن عن قمة اخرى حول هايتي في 14 نيسان

على صعيد متصل، اعلن وزير خارجية جمهورية الدومينيكان كارلوس موراليس ترونكوسو ان بلاده ستستضيف في 14 نيسان/ابريل قمة عالمية اخرى حول اعادة اعمار هايتي.

وقال ان هذا الاجتماع الذي سيكون بعنوان quot;قمة عالمية لاعادة اعمار هايتيquot; سينظم بطلب من الرئيس الهايتي رينيه بريفال وذلك بعد ثلاثة اسابيع على مؤتمر دولي للمانحين سيعقد يومي 22 و23 اذار/مارس في مقر الامم المتحدة بنيويورك.

وكانت عشر دول quot;صديقة لهايتيquot; عقدت اجتماعا الاثنين في مونتريال بكندا لبحث استراتيجية لاعادة اعمار هذا البلد الكاريبي على مدى عشر سنوات وسيكون فيها للحكومة الهايتية الدور الرئيسي.

وعقد الاسبوع الماضي في سانتو دومينغو اجتماع لتنسيق للمساعدات شارك فيه بريفال وقدرت خلاله حاجات الجزيرة ب10 مليار دولار على خمس سنوات.