السعودية: أعلن متحدث باسم الخارجية السعودية اليوم الاثنين أن المملكة قدمت هبة بخمسين مليون دولار لاغاثة هايتي بعد الزلزال المدمر الذي ضربها في 12 كانون الثاني/يناير ويتوقع ان يكون اسفر عن اكثر من 150 ألف قتيل.

وقال المتحدث اسامة النقلي لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;المملكة قدمت بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين خمسين مليون دولار (...) لاغاثة الشعب الهايتيquot;. وهي اكبر مساهمة تعلن لصالح هايتي في منطقة الشرق الاوسط.

وكانت منظمة المؤتمر الاسلامي قد دعت الاربعاء الدول الاسلامية الى تقديم المساعدات الى ضحايا الزلزال المدمر في هايتي. وبعد نحو اسبوعين من هذا الزلزال، توقعت السلطات الهايتية الاثنين ان تزيد حصيلة القتلى عن 150 الفًا، وهو رقم لا يشمل العالقين تحت الانقاض حتى الآن. وتم انتشال 133 شخصًا على قيد الحياة من تحت الانقاض منذ الزلزال الذي اسفر ايضا عن سقوط اكثر من 194 الف جريح وشرد مليون شخص.

وتعقد quot;الدول الصديقةquot; لهايتي (الولايات المتحدة وفرنسا واسبانيا والبرازيل والامم المتحدة ومنظمة الدول الاميركية ..) الاثنين في مونتريال، اجتماعا طارئا للتشاور واستعراض الوضع وتنسيق المساعدة. وستنظر هذه الدول بعد ذلك في اعادة اعمار هذا البلد الذي يعد من الافقر في القارة مع التحضير لمؤتمر مقرر في آذار/مارس.

ورفعت السلطات تقديراتها لعدد القتلى في الزلزال. وقالت وزيرة الاتصالات ماري لورنس جوسلين لاسيغي ان اللجنة الصحية تتوقع quot;حصيلة تبلغ 150 الفquot; قتيل تم احصاؤهم حتى الآن. واضافت ردا على سؤال عن عدد الجثث التي لا تزال ربما تحت الانقاض quot;من الصعب جدًّا تحديد ذلك، لكن رئيس الوزراء (الهايتي) تحدث عن مئتي الفquot;.

وابدت الحكومة الهايتية الاحد ارتياحها لتجاوب الاسرة الدولية لكنها شددت على ضرورة تنفيذ وعود المساعدات. واعلن رئيس بعثة الامم المتحدة لارساء الاستقرار في هايتي ادمون موليه الاحد ان ثمة حاجة هائلة الى عاملين وجنود وبنزين وآليات لايصال المساعدات الى السكان. وقال موليه لشبكة سي ان ان quot;احتاج الى عاملين. احتاج الى جنود .. كما اننا بحاجة الى آليات وشاحناتquot; وبنزين لمساعدة المواطنين.

واعلنت اليابان رفع مساعدتها لهايتي الى سبعين مليون دولار وامكانية ارسال قوات الى هايتي لمساعدة مهمة الامم المتحدة، على ما اوردت الاثنين وكالة انباء كيودو. وانبرت سيدة هايتي الاولى اليزابيت بريفال تدافع عن زوجها الرئيس رينيه بريفال في وجه الاتهامات التي وجهها اليه قسم من مواطنيه بالتقصير في ادارة الوضع بعد الزلزال.